بيع وطرح بالبورصة.. 5 بنوك في مصر تنتظر صفقات مصرفية بعد انحسار كورونا

06:15 م الخميس 10 سبتمبر 2020
بيع وطرح بالبورصة.. 5 بنوك في مصر تنتظر صفقات مصرفية بعد انحسار كورونا

بنك القاهرة

كتبت- منال المصري:

تترقب 5 بنوك عاملة في مصر الوقت المناسب لإعادة استئناف خطط بيع وحداتها المصرفية أو طرح رأسمالها في البورصة بعد انحسار فيروس كورونا المستجد.

وتسببت تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد في إرجاء تنفيذ خطط بيع 5 بنوك أو طرح جزء من رأسمالها خلال العام الجاري.

وتتمثل هذه البنوك الخمسة في المصرف المتحد، وعوده مصر، والأهلي اليوناني، والأهلي المتحد، وبنك القاهرة الذي يخطط لطرح جزء من رأسماله في البورصة.

ونعرض في التقرير التالي تفاصيل كل بنك وخطة الصفقة المنتظرة:

أولا- المصرف المتحد:

يخطط المصرف المتحد لاستئناف عملية بيع البنك بالتعاون مع مستشارين الطرح، بعد انحسار تداعيات فيروس كورونا المستجد، سواء تمثل هذا الانحسار في حالة التعايش العالمي مع الفيروس، أو ظهور مصل للعلاج، بحسب مصادر مصرفية مطلعة على عملية بيع المصرف تحدثت مع مصراوي.

وتسببت تداعيات فيروس كورونا المستجد في توقف خطة بيع المصرف المتحد العام الجاري التي كانت تسير بخطوات سريعة بسبب توقف الطيران وصعوبة إجراء إتمام عمليات الفحص النافي للجهالة من المتقدمين لشراء البنك تأثرًا بهذه الأزمة العالمية.

وتقدم أكثر من مستثمر بعروض لشراء المصرف المتحد، وتم إرجاؤها نظرا لصعوبة إجراء عمليات الفحص النافي للجهالة بسبب توقف الطيران تأثرا بتداعيات فيروس كورونا.

وفي نوفمبر الماضي قال البنك المركزي المصري إنه اختار تحالف شركتي المجموعة المالية هيرميس وEvercore للقيام بدور المستشار المالي في طرح حصة لصالح مستثمر استراتيجي من رأسمال بنك المصرف المتحد.

ويمتلك البنك المركزي نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط، والعمل على تقوية مراكزها المالية.

ثانيا- بنك عوده مصر:

تدرس مجموعة بنك أبو ظبي الأول استئناف فتح ملف شراء بنك عوده مصر قبل نهاية العام الجاري، بحسب مصادر تحدثت مع مصراوي.

وكان بنك أبوظبي الأول علق مفاوضات شراء بنك عوده مصر في مايو الماضي، وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا التي أثرت سلبا على الأعمال كافة على مستوى العالم.

وكان بنك أبوظبي الأول قال في بيان مشترك مع بنك عوده في شهر مايو الماضي، إنه اتفق مع بنك عودة على وقف الاستحواذ المحتمل على أنشطة البنك اللبناني في مصر، حيث اتخذ القرار بالنظر إلى الظروف التي لم يسبق لها مثيل، والآفاق غير المؤكدة المرتبطة بجائحة "كوفيد- 19".

ثالثا- بنك الأهلي المتحد:

يعاود بيت التمويل الكويتي (بيتك) بداية العام القادم استئناف صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني، وهو أحد البنوك الذي له وحدة مصرفية في السوق المصري، بعد وضوح تداعيات فيروس كورونا كما أعلن في بيان سابق.

وقرر بيت التمويل الكويتي إرجاء إتمام الصفقة من العام الجاري إلي العام القادم بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وكان بيت التمويل الكويتي أعلن في مايو الماضي أنه تلقى قراراً من مجلس إدارة بنك الكويت المركزي بإعادة تقييم شاملة لصفقة استحواذ بيتك على البنك الأهلي المتحد البحريني، بعد استقرار الأوضاع، واتضاح الآثار والتداعيات المترتبة على آثار وباء كورونا للنظر في جدوى عملية الاستحواذ.

وتأسس البنك الأهلي المتحد في البحرين بتاريخ 31 مايو 2000 بعد عملية الاندماج بين بنك الكويت المتحد، والبنك الأهلي التجاري التي بموجبها أصبح البنكان شركتين تابعتين ومملوكتين بالكامل للبنك الأهلي المتحد.

ويعمل البنك بموجب ترخيص لتقديم الخدمات المصرفية بالتجزئة صادر عن مصرف البحرين المركزي، بحسب موقع البنك.

ويمتلك البنك الأهلي المتحد حصة بنسبة 85.5٪ في البنك الأهلي المتحد (مصر)، وبنسبة 74.9٪ في البنك الأهلي المتحد (الكويت)، وبنسبة 75٪ في البنك التجاري العراقي، وبنسبة 40٪ في البنك المتحد للتجارة والاستثمار (ليبيا)، وبنسبة 35٪ في البنك الأهلي (عُمان).

كما يمتلك البنك الأهلي المتحد 100٪ في شركة الهلال لايف التي توفر منتجات التأمين على الحياة والصحة.

ويعتبر بيت التمويل الكويتي "بيتك" مؤسسة مصرفية إسلامية رائدة تتبع وتطبق المنهج الإسلامي في كافة تعاملاتها، فهو أول بنك إسلامي يتم تأسيسه في دولة الكويت في عام 1977، بحسب موقعه الإلكتروني.

ويعد بيت التمويل الكويتي شركة مساهمة كويتية عامة مسجلة ومدرجة في السوق الرئيسي والسوق الأولي لبورصة الكويت باسم "بيتك" وبالرمز (KFH).

رابعا- البنك الأهلي اليوناني:

يخطط البنك الأهلي اليوناني إلى معاودة استئناف خطة بيع محفظته العام المقبل وذلك بعد فشل صفقة شراء بنك عوده أصول البنك اليوناني قبل نهاية الماضي.

وكان بنك عوده مصر أعلن انسحابه من صفقة شراء محفظة أصول البنك الأهلي اليوناني في مصر، لعدم رغبته في استكمال الصفقة بعد اتجاه المجموعة اللبنانية لبيع وحدتها في مصر.

وكان بنك عوده مصر، ومجموعة الأهلي اليوناني أعلنا في مايو 2019 توقيع اتفاقية نهائية لشراء الفروع والعمليات المصرفية المملوكة للبنك الأهلي اليوناني، ولكن مدة سريان الصفقة انتهت في نوفمبر الماضي مع انتهاء الفترة القانونية على صدور موافقة من البنك المركزي على الصفقة بسبب خلافات بين إدارة البنك اليوناني وموظفيه بشأن مستحقاتهم.

وتأسس البنك الأهلي اليوناني مطلع القرن الماضي، وفي 1933 قام بشراء بنك أناتولي الذى كان يعمل في مصر منذ 1904 واندمج في 1953 مع بنك أثينا، وله أكثر من 20 فرعًا في مصر، وفقًا لموقعه الإلكتروني.

خامسا- طرح بنك القاهرة:

يخطط بنك القاهرة لاستئناف خطة طرح جزء من رأسماله في البورصة العام المقبل 2021 وذلك بعد تعافي البورصات العالمية من حالة التراجع بسبب فيروس كورونا المستجد، بحسب مصادر مطلعة في البنك تحدثت مع مصراوي في وقت سابق.

وكان بنك القاهرة يخطط لطرح من 20 إلى 30% من أسهم البنك بالبورصة خلال أبريل الماضي، وذلك قبل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر بدءا من مارس الماضي.

ولكن البنك أعلن بعد ذلك تأجيل خطط الطرح في البورصة بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد عالميًا ومحليًا، وتأثر البورصات سواء العالمية أو المحلية.

وكانت الحكومة اختارت في وقت سابق كلا من المجموعة المالية هيرميس، وبنك إتش إس بي سي لإدارة عملية طرح البنك في البورصة بجانب "بيكر آند ماكينزي" للاستشارات القانونية والمحاماة لتولي دور المستشار القانوني المحلي والدولي.

ويستهدف البنك جمع حوالي 500 مليون دولار من الطرح المرتقب، ضمن برنامج حكومي لبيع أسهم في شركات وبنوك حكومية في البورصة.

وكان بنك القاهرة أرجأ من قبل عملية طرح حصة من أسهمه في البورصة بعد أن كانت مستهدفة خلال 2018 بحسب خطة الطرح، وذلك بسبب أزمة هبوط البورصات العالمية وخروج بعض المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر العام قبل الماضي.

وبنك القاهرة هو ثالث أكبر البنوك الحكومية، وتم قيده في البورصة المصرية مطلع 2017 تمهيدا لعملية طرحه.

وكان مديرو الطرح ومسؤولون من بنك القاهرة نفذوا جولة استكشاف خارجية في أبوظبي ودبي ولندن خلال يناير الماضي وأخرى في الولايات المتحدة خلال فبراير الماضي للاطلاع على مدى شهية صناديق الاستثمار العالمية للإقبال على طرح البنك في البورصة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115541

    عدد المصابين

  • 102596

    عدد المتعافين

  • 6636

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63032854

    عدد المصابين

  • 43519933

    عدد المتعافين

  • 1464577

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي