إعلان

لو كنت تاجر أو صيدلي.. كيف تحصل على ماكينة نقاط البيع "POS" مجانا؟

02:38 م الأربعاء 08 يوليه 2020

دفع إلكتروني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلنت عدد من البنوك الحاصلة على القبول الإلكتروني (كيو آر كود) إتاحة التقديم للتجار والصيادلة للحصول على ماكينات نقاط البيع (pos) مجانا والتي تستخدم في سداد قيمة المنتجات التي يبيعونها بشكل إلكتروني سواء ببطاقات الدفع أو عبر المحافظ الإلكترونية.

وتوفر هذه البنوك التقديم للحصول على هذه الماكينات من خلال مواقعها الإلكترونية، أو الاتصال بخدمة الخط الساخن، وذلك دون الحاجة لزيارة أي من فروعها وفقا للشروط المحددة.

وتأتي إتاحة هذه الماكينات ضمن المبادرة التي أطلقها البنك المركزي في الأسبوع من شهر مايو مبادرة لتمويل ونشر 100 ألف نقاط البيع الإلكترونية (POS) من خلال البنوك الحاصلة على ترخيص القبول الإلكتروني عبر نقاط البيع الإلكترونية.

ويهدف المركزي من هذه المبادرة تنشيط السداد الإلكتروني ضمن الإجراءات الاحترازية التي يتخذها لمواجهة فيروس كورونا، بهدف تعظيم مساهمة القطاع المصرفي في خطة الدولة للتعامل مع تداعيات الفيروس.

وحصلت 7 بنوك على تراخيص من البنك المركزي لخدمة القبول الإلكتروني وهي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، وقطر الوطني الأهلي، والإسكندرية، بحسب ما قاله أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، في وقت سابق.

ووضع المركزي شروط محددة وميسرة لحصول أي تأجر أو صيدلية، أو محطات بنزين، أو سوبر ماركت على ماكينات (POS) كالآتي:

1- وجود حساب بالبنك الحاصل على الرخصة

2- سجل تجارى حديث

3- بطاقة ضريبية

4- عقد تمليك أو إيجار للمنشأة

5- إيصال مرافق حديث مياه أو كهرباء أو غاز.

وقال كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، في بيان للبنك أمس، إنه يمكن لأصحاب الأعمال والتجار والمستشفيات الراغبين الحصول على ماكينة من خلال إجراء مسح ضوئي للـ "QR code" الذي يتيحه البنك بالوسائل التسويقية المختلفة.

كما يمكن الحصول على الماكينة من خلال الاتصال بمركز الاتصالات الخاص بنقاط البيع الإلكترونية بالبنك الأهلي على رقم (19823)، وكذا من خلال موقع البنك الإلكتروني، بحسب سوس.

ووقع يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، خلال يونيو الماضي، بروتوكولات تعاون مع كل من شركات فوري وأمان وخالص لاستهداف إتاحة 70 ألف ماكينة لنقاط البيع الإلكترونية (POS).

كما يتيح بنك قطر الوطني QNB الأهلي ماكينة نقاط البيع بشكل مجاني وفوري وبأيسر الإجراءات، مع عدد من المزايا منها تركيب شريحة موبايل وإنترنت، والتركيب والصيانة مجاناً وليس هنا قيمة إيجارية، وتوفير رول ورق الماكينة مجانا، مع توافر خاصية الـ QR كود لاستقبال المدفوعات من جميع المحافظ الإلكترونية.

كما يتيح بنك قطر الوطني الأهلي برنامج تقسيط لعملاء هؤلاء التجار والمستشفيات والصيدليات من أجل تقسيط مشترياتهم ببطاقات ائتمان البنك حتى 36 شهرا.

وتتضمن الماكينة خدمة أخرى وهي "E-merchant /Portal" والتي ستُمكن التاجر من متابعة ومراجعة وطباعة كشوف الحسابات الخاصة به على الماكينة، إلى جانب أن الماكينة تقبل الدفع بسهولة بالبطاقات الأجنبية.

وشدد المركزي على البنوك بضرورة وضع عبارة "إهداء من البنك المركزي المصري" على تلك الماكينات الموزعة ضمن المبادرة التي طرحها.

كما ألزم المركزي البنوك بإعطاء الأولوية للقطاعات الحيوية أو ذات الكثافات العالية للمعاملات النقدية الورقية مثل محطات الوقود، والسوبر ماركت، والصيدليات.

وأكد المركزي على البنوك توزيع هذه الماكينات جغرافيا في كافة المحافظات بأعداد محددة لكل محافظة، وتفعيلها بداية من تاريخ المبادرة وحتى نهاية ديسمبر 2020، مع مراعاة التوزيع الجغرافي للتجار الجدد في المحافظات وفقا لتوزيع اقترحه البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: