إعلان

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لأول مرة في يونيو بعد 3 أشهر من الهبوط (جراف)

01:33 م الثلاثاء 07 يوليه 2020

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بقيمة 2.2 مليار دولار خلال شهر يونيو الماضي، ليسجل أول زيادة له بعد تراجع استمر لمدة 3 أشهر.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي إلى 38.201 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي مقابل 36.004 مليار دولار في نهاية مايو، بحسب ما ذكره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني اليوم.

وقبل الارتفاع في يونيو استخدم نحو 9.5 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد خلال شهور مارس وأبريل ومايو، ليتراجع من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 45.5 مليار دولار في نهاية فبراير الماضي.

وفقد الاحتياطي نحو 5.4 مليار دولار في مارس، ثم فقد نحو 3.1 مليار دولار، ثم انخفض بقيمة مليار دولار في مايو، رغم بيع سندات بقيمة 5 مليارات دولار، واستلام قرض التمويل السريع من صندوق النقد الدولي بقيمة 2.77 مليار دولار الشهر قبل الماضي.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في يوم الجمعة 26 يونيو الماضي على منح مصر قرضا جديدا بقيمة 5.2 مليار دولار على 3 دفعات خلال عام وذلك لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا من خلال تمويل عجز الموازنة وسد عجز الحساب الجاري.

ومن غير المعروف إن كانت الدفعة الأولى من القرض الجديد بقيمة 2 مليار دولار دخلت البنك المركزي أم لا، وبالتالي من الصعب التكهن حتى الآن بالسبب الحقيقي وراء ارتفاع الاحتياطي في يونيو تحديدا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان