إعلان

جمال نجم يكشف لمصراوي تفاصيل مبادرة ضمان مخاطر تمويل الشركات الكبرى

12:57 م السبت 04 يوليو 2020

جمال نجم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، اليوم السبت لمصراوي، إن مبادرة 7 مليارات جنيه لضمان مخاطر تمويل الشركات الكبرى التي أعلن عنها تعني زيادة تحمل المركزي مخاطر احتمالات التعثر بين العملاء بنسبة 80% مقابل 20% تتحملها البنوك من إجمالي مبادرة 100 مليار جنيه.

وأعلن البنك المركزي يوم الأحد الماضي عن إطلاق مبادرة جديدة، يقوم بموجبها بإصدار تعهد بقيمة 7 مليارات جنيه على شرائح لصالح شركة ضمان مخاطر الائتمان، كمظلة لضمان أرصدة الضمانات الصادرة من الشركة لصالح البنوك لتغطية نسبة من المخاطر المصاحبة لتمويل الشركات الكبرى.

وأعلن البنك المركزي في ديسمبر الماضي إتاحة مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك بسعر عائد سنوي 8% متناقص، لتمويل الشركات المنتظمة العاملة في القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات التي يبلغ حجم أعمالها أو إيراداتها السنوية 50 مليون جنيه فأكثر.

وقال نجم إن شركة مخاطر الائتمان بعد هذه المبادرة ستتحمل مخاطر التعثر بقيمة 80 مليار جنيه أي 80% جنيه 20 مليار جنيه تتحملها البنوك أي بنسبة 20% من إجمالي المبادرة البالغة 100 مليار جنيه.

وأوضح نجم أن دائما شركات ضمان المخاطر تضع في اعتبارها احتمالات التعثر، ولا يعني ذلك تعثر 100 مليار جنيه كلها إستحالة، ولكن احتمالات التعثر يتم إدراجه في أي دراسة جدوي في طلبات الائتمان بالبنوك وتتباين من عميل إلى آخر بنسب متفاوتة.

وحدد نجم مثالًا توضيحيًا قائلًا "إذا بنك حدد نسبة تعثر 10% من إجمالي قرض مليون جنيه على سبيل المثال فهذا يعني أن يمنح المركزي ضمانة بقيمة 100 ألف جنيه فقط وليس بإجمالي المبلغ بنفس قيمة احتمالات التعثر، وفي حال زيادة نسبة التعثر إلى 20% يتم منحه ضمانة 200 ألف جنيه، وليس لإجمالي التمويل".

وأكد نجم أن ضمانة البنك المركزي في مبادرة 100 مليار جنيه تحفز البنوك على الموافقة على ضخ قروض للعملاء وعدم التخوف من زيادة نسبة التعثر المحتملة بسبب تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد.

فيديو قد يعجبك: