إعلان

فروع ومكاتب تمثيل.. 4 بنوك مصرية تتوغل في "القارة السمراء"

05:23 م الجمعة 03 يوليه 2020

البنك التجاري الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

اتجهت 4 بنوك مصرية لدخول القارة الإفريقية عبر تدشين مكاتب تمثيل أو فروع بنكية، خاصة في دول حوض النيل.

ويأتي اتجاه البنوك لأفريقيا، لتغذية المصالح المشتركة، بهدف تعزيز التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية وتعزيز الجسور التاريخية والمصالح المشتركة المتبادلة.

وتمثل 4 بنوك التواجد المصري في القارة الإفريقية وهي الأهلي المصري، والبنك التجاري الدولي "CIB"، والقاهرة، وبنك مصر.

وتواجدت هذه البنوك في 6 دول إفريقية بينهم 4 دول من حوض النيل وهم أثيوبيا، والسودان، وكينيا، وأوغندا، بجانب جنوب أفريقيا، وكوت ديفوار.

أولا- البنك الأهلي:

قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك يمتلك تواجدا كبيرا في بعض الدول الأفريقية عبر تواجد لمؤسسته في السودان، ومكتب تمثيلي له في العاصمة الإثيوبية أديس بابا، ومكتب تمثيلي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

كما يعمل البنك الأهلي على توطيد علاقاتهم مع المراسلين في القارة الأفريقية، والبنوك التنموية مثل "أفريكسيم بنك"، والبنك الأفريقي للتنمية، بهدف تسهيل وتعزيز العمليات التجارية بين الدول الأفريقية بحسب عكاشة.

وبدأ البنك الأهلي تعزيز تواجده في القارة الإفريقية منذ أكثر من 10 سنوات في 3 دول أفريقية أثيوبيا والسودان وجنوب أفريقيا عندما كان يشغل طارق عامر محافظ البنك المركزي، رئيسا للبنك الأهلي.

وافتتح البنك الأهلي في أبريل 2010 مكتب تمثيل تابع له بالعاصمة الأثيوبية (أديس بابا) لدعم ومساندة جهود الحكومة لتعزيز العلاقات الثنائية مع أثيوبيا فى مجال دعم التبادل التجارى وزيادة الاستثمارات المصرية فى أثيوبي، والترويج للصادرات المصرية إلى أثيوبيا، وإتاحة المعلومات الخاصة بالفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق الإثيوبى بحسب بيان البنك الأهلي في ذلك الوقت.

كما دشن البنك الاهلي المصري بنكا تابعا له في السودان خلال 2012 وموقعه لتوسيع التجارة بين البلدين السودان ومصر، وتمويل المشروعات وتقديم الخدمات المصرفية .

ثم قام البنك، بإطلاق مكتب تمثيل في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، لتعزيز التبادل التجاري والفرص الاستثمارية بين الدولتين.

ثانيا- البنك التجاري الدولي (CIB):

يتواجد البنك من خلال مكتب تمثيل في أثيوبيا، وفرع تابع له في كينيا.

وأعلن البنك التجاري الدولي في أبريل الماضي عن إتمام صفقة الاستحواذ على نسبة 51% من بنك ( (Bank Mayfair الكيني بنجاح، وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها موافقة البنكين المركزيين المصري والكيني.

كينيا تمثل أول عملية استحواذ للبنك خارج مصر وتعكس هذه الخطوة إلتزامنا نحو زيادة التجارة بين الدول الأفريقية وبعضها وتعد هذه الشراكة أحد السبل لتبادل الخبرات بين السوقين ونتطلع لآفاق التعاون التي ستثمرها هذه الشراكة.

وافتتح البنك مكتب تمثيل تابع له في دولة أثيوبيا العام الماضي لتعزيز التبادل التجاري والفرص الاستثمارية بين الدولتين.

ثالثا- بنك القاهرة:

يتواجد بنك القاهرة في قارة أفريقيا من خلال بنك القاهرة أوغندا الذي استحوذ عليه بنسبة 100% العام الماضي ليكون نافذة للتوسع في القارة السمراء.

وكان طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، قال في تصريحات سابقة لمصراوي في سبتمبر 2019، إن البنك المركزي المصري، و الأوغندي وافق على رفع رأسمال بنك القاهرة كمبالا، واستحواذ بنك القاهرة على حصة بنكي مصر والأهلي في "القاهرة كمبالا" لتصل حصته إلى 100% من أسهم البنك خلال الشهر الجاري.

وتم هيكله بنك القاهرة أوغندا وتدعيمة بخبرات وكوادر مصرفية حتى يصبح انطلاقة لتمويل التجارة بين دول القارة.

رابعا- بنك مصر:

يتواجد بنك مصر من خلال مكتب تمثيل تابع له في كودت ديفوار، ولكن قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر في تصريحات صحفية سابقة إن البنك حصل على موافقة البنك المركزي لإطلاق مكاتب تمثيلية في 3 دول أفريقية وهم الصومال وكينيا وتنزانيا.

ويستهدف بنك مصر فتح 15 فرعا في الدول الأفريقية في إطار خطتهم التوسعية لدعم العلاقات التجارية بين مصر وباقي الدول الأفريقية بحسب الإتربي.

فيديو قد يعجبك: