إعلان

الأوروبي لإعادة الإعمار: 24.8 مليون يورو منحة لتمويل الطاقة الخضراء بمصر

04:21 م الثلاثاء 30 يونيو 2020

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بيان اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي سيقدم 61.3 مليون يورو على شكل منح، بينها حصة بنحو 24.8 مليون يورو لمصر.

وأوضح أن المنحة تأتي لدعم ثلاثة برامج للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تساعد الشركات على الاستثمار في كفاءة الطاقة ، وخفض بصمتها الكربونية ، وإدخال تقنيات خضراء مبتكرة، ودعم الاقتصاد الدائري وتحسين الأطر القانونية لاستثمارات الطاقة وكفاءة الموارد.

وحدد البنك شريحة دعم مصر بقيمة 24.8 مليون يورو منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي من أجل تمويل الطاقة الخضراء (GEFF) التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، والذي يركز على دعم استثمارات الطاقة المتجددة والكفاءة في استخدام الطاقة من خلال المؤسسات المالية المحلية لإقراض الشركات الخاصة.

وأشار إلى أن المغرب ستحصل علي منحة بقيمة 21.1 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي ستسمح للشركات المحلية بالاستثمار في التقنيات الخضراء.

ويكثف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، والاتحاد الأوروبي (EU) دعمهما للاستثمارات الخضراء والمرونة المناخية في مصر والمغرب وبلدان الشراكة الشرقية وهي (أرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وجورجيا ومولدوفا وأوكرانيا).

وأشار إلى أن التوسع في تمويل الطاقة الخضراء سيقلل من تكاليفهم من خلال تنفيذ تدابير التكيف مع تغير المناخ ، وتكنولوجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ، وبالتالي تحسين قدرتهم التنافسية الإجمالية.

وسيتم توجيه 15.4 مليون يورو في منطقة الشراكة الشرقية في مبادرة EU4Climate من خلال برنامج مركز التمويل ونقل التكنولوجيا لتغير المناخ التابع لـبنك EBRD إلى عملاء قطاع الشركات عبر منح الاستثمار والمساعدة التقنية وعرض قسائم الابتكار في مجال المناخ، بحسب البيان.

وقال بيير هايلبرون، نائب رئيس البنك الأوروبي للسياسات والتنمية والشراكة: "إن تعاوننا القوي مع الاتحاد الأوروبي سيحقق فوائد ملموسة للبيئة في البلدان التي نقدم فيها التمويل والدعم المناخي بشكل مشترك"

“علاوة على استثماراتنا ستركز أيضًا على تحسين الإطار التنظيمي لهذه الاستثمارات الخضراء لتطوير سوق مستدام لتكنولوجيا المناخ في المنطقة ".

وقال أوليفر فارهيلي، مفوض الاتحاد الأوروبي للجوار والتوسع: "إن تعاوننا الطويل الأمد مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير قيم للغاية، بما في ذلك في مجال التمويل الأخضر حيث يتمتع البنك بخبرة مهمة في مصر والمغرب وكذلك في بلدان الشراكة الشرقية.

وأضاف "سيساعد دعمنا المشترك على زيادة استثمارات الطاقة المتجددة والكفاءة في استخدام الطاقة في القطاع الخاص، وبالتالي المساعدة في بناء اقتصادات مستدامة ".

ويعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رائد في تمويل المشاريع التي تعزز الطاقة المتجددة ومحاربة تغير المناخ. حتى الآن.

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وقع على 34 مليار يورو من الاستثمارات الخضراء ، ومول أكثر من 1900 مشروع أخضر وخفض أكثر من 102 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: