إعلان

نائب العضو المنتدب لكريدي أجريكول مصر: وضعنا استراتيجية لتسريع التحول الرقمي لمواكبة عالم ما بعد كورونا (حوار)

01:38 م الخميس 31 ديسمبر 2020

ولي الدين لطفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- منال المصري:

قال ولي الدين لطفي، نائب العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول مصر، في حوار مع مصراوي، إن البنك يعمل علي تنفيذ استراتيجية من أجل تسريع خطط التحول الرقمي والشمول المالي من أجل مواكبة العالم الجديد بعد جائحة كورونا.

وأشار إلى أن البنك المركزي والقطاع المصرفي في مصر كان له دور كبير في اتخاذ إجراءات استباقية من أجل مواجهة تأثيرات كورونا.

وأضاف أن تحقيق معدلات نمو إيجابية في مصر غم التحديات الكبيرة التي أدت لانكماش اقتصادات عدد كبير من دول العالم يعزز ثقة المستثمرين في السوق المصري.

وقال إن كريدي أجريكول يدرس كافة الفرص الاستثمارية التي يمكن أن يعمل بها أو يوسع نشاطه فيها بالسوق المصري.

ما هي خطط البنك في العام الجديد خصوصا في ظل جائحة كورونا؟

قمنا بالفعل بتوجيه فريق العمل للإسراع في تنفيذ خطط البنك المدفوعة بالتحول الرقمي التي تعتمد علي 3 محاور رئيسية بهدف الاستجابة لمتطلبات العملاء واستباق احتياجاتهم، بما يتوافق مع استراتيجية كريدي أجريكول التي تعتمد على الاستدامة والابتكار وذلك لتحقيق راحة ورضا عملائنا في المقام الأول ودعم الاقتصاد والمجتمع الذي نحن جزء منه.

ويعتمد المحور الأول على تقديم خدمات رقمية جديدة، وتعزيز قاعدة الخدمات الرقمية المتكاملة banki by Credit Agricole وتم إضافة خصائص جديدة وطرح خدمات جديدة لأول مرة في مصر، ونتيجة لتلك الجهود، تجاوز إجمالي عدد مرات الدخول على قاعدة الخدمات من بداية العام حوالي 6 ملايين مرة بزيادة قدرها حوالي 70%. وسجلت إجمالي المعاملات المالية الرقمية من بداية العام حوالي مليون عملية بزيادة قدرها 30% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأما المحور الثاني يركز علي تقديم تجربة مصرفية متميزة، يقوم البنك بتقديم خدمات جديدة حيث أطلق البنك مؤخرا برنامج المكافآت المتطور الذي يكافأ لأول مرة المعاملات التي تتم بمختلف البطاقات أو الخدمات الرقمية، كما نطور شبكة ماكينات الصراف الآلي لمضاعفة عددها خلال 2021. كما يقوم البنك أيضا بتطوير شبكة الفروع طبقا لنموذج banki Store والذي يحقق التوازن بين الخدمات الرقمية والاستشارات البنكية.

والمحور الثالث، يستهدف دعم التحول اللانقدي والشمول المالي من خلال مبادرة تحويل بطاقات عضوية بعض المجتمعات إلى بطاقات بنكية لتسمح بالقيام بعمليات الدفع اليومية.

وننشر هذه المبادرة في مجتمعات مختارة ويكون من بينها الشباب وذلك تأكيدا لدعم هذا الفكر. وبالفعل قام البنك بتوزيع ما يزيد على 300 ألف بطاقة مدفوعة مقدما في كل نادي الصيد المصري ونادي اسبورتنج الرياضي.

• كم حجم الاستثمارات التي سيضخها البنك في تطوير البنية التكنولوجية؟

كريدي أجريكول من البنوك السباقة في الاعتماد على التكنولوجية والتطبيقات الرقمية لخدمة عملاءه وتقديم الوسائل التي تحفزهم على استخدام المعاملات البنكية الرقمية، ومنذ عام 2015 بدأنا في تطوير البنية التكنولوجية للبنك بداية من نظام البنك الأساسي Core Banking System ثم إطلاق قاعدة الخدمات الرقمية المتكاملة banki by Credit Agricole وتم تطوير الفكر الرقمي ليشمل الفروع بنموذج banki Store وكل الخدمات المقدمة التى تعتمد على التكنولوجيا ورقمنة المعاملات وبالتالي يمكن القول أن كل استثماراتنا لها صبغة تكنولوجية.

كيف ترى تعامل القطاع المصرفي المصري مع أزمة كورونا؟

أعتقد أن القطاع المصرفي بقيادة البنك المركزي خلال أزمة كوفيد 19 كان صمام الأمان للاقتصاد، واتسمت حزمة الإجراءات التي أقرها البنك المركزي بالقوة والرؤية الاستباقية للعمل من أجل دعم العملاء والمجتمع والاقتصاد.

وفى كريدي أجريكول فقد التزمنا بكافة قرارات البنك المركزي مثل تأجيل الأقساط وإلغاء العمولات والمصاريف الإدارية للعمليات المصرفية، وتشجيع العملاء على القيام بالعمليات المصرفية الرقمية. بالإضافة إلي قيام البنك بالعديد من المبادرات لدعم كافة الشرائح المجتمع التي تأثرت بأزمة كورونا وكان من بينها مبادرة لدعم القطاع الطبي وحماية العاملين به.

كيف يرى المستثمرون السوق المصري في الوقت الحالي بعد أزمة كورونا؟

يعتبر السوق المصري أحد أهم الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، وتتعدد المجالات الاستثمارية المطروحة وفى نفس الوقت تتعاون الحكومة المصرية لتقديم التسهيلات المختلفة وأبرزها قانون الاستثمار الجديد وتعديلاته الأخيرة التي صدرت العام الماضي.

وعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية التي صاحبت انتشار فيروس كورونا، وهى أزمة أصابت الاقتصاد العالمي كله، إلا أن معدلات النمو الاقتصادي في مصر وفقا لتوقعات ثلاث مؤسسات دولية وهى: البنك الدولي، وكالة فيتش، وصندوق النقد الدولي، أبقت معدلات النمو الاقتصادي المتوقعة في مصر بالموجب لتصل إلى ما يقرب من 3% وهى معدلات جيدة جدا في ظل الأزمة الحالية وهو ما يعطى ثقة كبيرة في قوة الاقتصاد المصري ويدفع بالمزيد من الاستثمارات.

ونحن في كريدي أجريكول ندرس كافة الفرص الاستثمارية التي يمكن أن يعمل بها أو يوسع نشاطه فيها.

ماذا عن خطة البنك لزيادة رأسماله للتوافق مع قانون البنوك الجديد؟

يدرس بنك كريدي أجريكول العديد من الخيارات الاستراتيجية للوصول إلى رأس المال المطلوب وذلك اعتمادا على المركز المالي القوى للبنك وتمتع البنك بمؤشرات ملائه مالية قوية تمكنه من الوفاء بالمتطلبات المختلفة.

وفي 30/9/2020 وصل إجمالي حقوق الملكية للبنك إلى 6.9 مليار جنيه، ويحتفظ البنك بقاعدة رأسمالية قوية لدعم نمو النشاط وسجل معيار كفاية رأس المال 19.02% وهو ما يتخطى متطلبات بازل 2 وكذلك النسبة المطبقة من البنك المركزي.

هل يعتزم البنك افتتاح مقر له في العاصمة الإدارية الجديدة؟

يحرص كريدي أجريكول على أن يكون الأقرب لعملائه وبالتالي من المنتظر تواجد البنك بشكل قوي لخدمة عملائنا داخل العاصمة الإدارية، كما يقوم البنك بتوفير كافة التمويلات المطلوبة من العملاء لتمويل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والتي تعتبر خطوة هامة نحو مصر الجديدة.

ما خطة البنك للتوسع في منتجات التجزئة المصرفية؟

لدينا محفظة متكاملة من المنتجات البنكية التي تناسب احتياجات عملائنا. ونحن قمنا مؤخرا بتوقيع بروتوكول تعاون مع صندوق التمويل العقاري لتقديم التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل وذلك استجابة لمبادرة البنك المركزي المصري بإتاحة التمويل العقاري وتوسيع قاعدته، كما أن كريدي أجريكول يتيح بالفعل التمويل العقاري من خلال فروع البنك ومن خلال الشركة المصرية للتمويل العقاري والتي يمتلكها البنك.

ويستهدف البنك مواصلة النمو في كافة أوجه التمويل الممنوح لعملاء التجزئة المصرفية، وهو سوق جيد وينمو بصورة متوازنة ومعدل مخاطر مقبول.

فيديو قد يعجبك: