إعلان

رئيس البنك العقاري يتحدث عن استراتيجية طموحة في أول تصريح له بعد التجديد

07:06 م الأربعاء 23 ديسمبر 2020

مدحت قمر رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

كشف مدحت قمر، رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، في أول تصريح بعد قرار التجديد له لرئاسة مجلس إدارة البنك، عن استراتيجية طموحة للبنك تستهدف التوسع بقوة في منتجات التجزئة المصرفية، ونشر الخدمات الرقمية لمواكبة التغيرات الجديدة التي فرضها فيروس كورونا.

وقال قمر، لمصراوي، إن خطة البنك تستهدف تعظيم محفظة القروض للشركات الكبرى والصغيرة والمتوسطة، ومواصلة العمل والجهد على إجراء تسويات متعثرة حتى تنخفض حجم محفظة الديون غير المنتظمة إلى أقل نسبة ممكنة.

وذكر قمر أنه تم استحداث خدمات للتجزئة المصرفية على أعلى مستوى من الأمان والسرعة، وتم بالفعل إدخال خدمات لم تكن موجودة من قبل كالقروض الشخصية وبطاقات الخصم، وإنشاء مركز اتصال هاتفي على أعلى مستوى من التدريب يقوم بالرد على استفسارات العملاء 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

وأضاف أن البنك شهد مرحلة تطوير جذرية لمنظومة تكنولوجيا المعلومات على مستوى البنية التحتية لتوفير مراكز تشغيل أساسية ومركز تشغيل طوارئ، وتطوير وتجهيز المراكز بأفضل الحاسبات والخوادم وأجهزة الاتصال وتأمين الشبكات لأول مرة في تاريخ البنك.

وأشار مدحت قمر إلى أن مرحلة تطوير البنك تعمل على تحسين مستوى الحلول البنكية لضبط الخدمات المُقدمة للعملاء وتطويرها، سواء كانت على مستوى الحسابات البنكية أو المدفوعات والحوالات، وتطوير منظومة القنوات الإلكترونية من خلال تحديث شبكة الصراف الآلي.

وقال إنه تم نقل شبكة الـATMs من السويتش القديم ذات الإمكانيات المحدودة إلى نظام متطور "IST-Switch" وتقديم خدمات جديدة على سبيل المثال: الإيداع النقدي، والتبرعات، وخدمات فوري.

كما يسعى البنك العقاري إلى ابتكار منتجات وخدمات مصرفية حديثة تلبي حاجة العملاء في السوق المصري، حيث تم إطلاق مجموعة جديدة من منتجات القروض الشخصية لاستقطاب أكبر شريحة من عملاء السوق المصرفي، بحسب رئيس البنك.

وذكر قمر أنه تم تصميم وتطوير البطاقات الائتمانية "Master Card" للعمل بالتكنولوجيا الحديثة بالشريحة الذكية واللاتلامسية.

وأضاف: "هذا إلى جانب التوجه لإطلاق محفظة الهاتف المحمول والتي نعمل حالياً على إطلاقها بشكل جديد ومبتكر لتسهيل عملية الدفع مقارنة بالطرق التقليدية عن طريق زيادة عنصر الأمان وتجنب مخاطر سرقة النقود الورقية".

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا اليوم الأربعاء، بتشكيل مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي برئاسة مدحت قمر رئيس مجلس الإدارة الحالي لمدة 3 سنوات تبدأ من 25 سبتمبر 2020، والذي ضم وليد ناجي وعمرو الأعصر كنائبين تنفيذيين لرئيس مجلس الإدارة.

وشغل مدحت قمر منصب رئيس البنك العقاري في المجلس الأخير بعد ما كان يشغل منصب نائب رئيس البنك في التشكيل السابق ليتولى إدارة البنك بعد تقدم عمرو كمال الرئيس السابق العام الماضي باستقالته من منصب رئاسة البنك.

وورث مجلس إدارة البنك العقاري الأخير محفظة ديون متعثرة متراكمة من الإدارات المتلاحقة على البنك وخاصة في قطاع السياحة التي تستحوذ على النسبة الأكبر من إجمالي محفظة الديون.

ولكن مدحت قمر تمكن من إجراء أكبر تسويات في محفظة الديون المتعثرة في تاريخ البنك، حيث تراجعت بنسبة أكثر من 52% خلال 3 سنوات لينخفض إجمالي محفظة الديون المتعثرة إلى 2.9 مليار جنيه في يونيو الماضي مقابل 6.1 مليار جنيه في يونيو 2017.

وتخارج البنك من أصول بقيمة مليار جنيه لعدد 622 أصلًا خلال آخر 3 سنوات من أكتوبر 2017 حتى أبريل الماضي، في ضوء خطة البنك لمعالجة وتنقية وسرعة تخفيض محفظة الأصول العقارية التي آلت له نظير تسويات متعثرة من عملاء، بحسب مدحت قمر.

ووفقا لرئيس البنك، قفزت محفظة التجزئة المصرفية بنسبة 191% خلال العام المالي الأخير لتصل إلى 1.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 مقارنةً بنحو 557 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019، ونحو 12 مليون جنيه في أكتوبر 2018 (وهو تاريخ بداية نشاط التجزئة المصرفية في البنك).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان