إعلان

هدايا كورونا.. نمو غير مسبوق في الخدمات الرقمية بالبنوك الحكومية

01:59 م الجمعة 18 ديسمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أدى فيروس كورونا لزيادة توسع البنوك البنوك الحكومية الكبرى في إصدار الخدمات الرقمية المختلفة وهو ما ساهم في تضاعف عدد المشتركين في الخدمات الرقمية بهدف ميكنة مدفوعاتهم المختلفة تجنبا لنقل العدوى.

وتتمثل البنوك الحكومية الكبرى، في الأهلي ومصر والقاهرة الذين يمتلكون انتشارا جغرافيا واسعا يتجاوز 1600 فرعا على مستوى الجمهورية.

وبدأت البنوك خلال العام الجاري 2020 التوسع في إصدار خدمات إلكترونية مختلفة مثل الإنترنت والموبايل بنكنج، وكروت ميزة، والمحافظ الذكية، والاتجاه لإطلاق بنوك رقمية لأول مرة في مصر العام المقبل.

وكان البنك المركزي إصدار حزمة من القرارات ركز الجزء الأكبر منهم على ميكنة المدفوعات ضمن الإجراءات الاحترازية لتجنب تداعيات وعدوى فيروس كورونا من بينهم إلغاء العمولات على السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي.

كما أصدر المركزي، إعفاء العملاء من رسوم الاشتراك في خدمة المحفظة الذكية، وكذلك مباراة نشر 100 ألف ماكينة بوينت اوف سيل ثم رفعهم إلى 300 ألف ماكينة لتشمل كافة المناطق المختلفة على الجمهورية على أن يتحمل المركزي تكلفة هذه الماكينات بقيمة تجاوزت مليار جنيه.

وأكد مسؤول البنوك، أن انعكاسات فيروس كورونا حققت نتائج إيجابية في زيادة الطلب من العملاء على ميكنة مدفوعاتهم، وكذلك قرارات البنك المركزي حفزت البنوك على تطوير البنية التكنولوجية.

وتواصل بعض البنوك ومن بينهم البنوك المستهدفة في هذا التقرير إصدار بطاقات ميزة مجانا دون احتساب أي مصاريف إدارية، فيما بدأت بعض البنوك الخاصة في تحصيل رسوم 20 جنيها على إصدار كارت ميزة.

وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن معدلات اشتراكات العملاء في الخدمات الرقمية تضاعفت أكثر من مرة خلال العام الجاري نتيجة انعكاسات فيروس كورونا على رفع وعي العملاء لميكنة مدفوعاتهم.

وأشار إلى أن معدلات زيادة اشتراكات العملاء في خدمة الموبايل والإنترنت بنكج تضاعفت 3 مرات خلال عام ونصف لترتفع من 1.3 مليون محفظة في يونيو قبل الماضي 2019 إلى 4.7 مليون مشترك حاليا.

وأضاف أن إصدارات كروت ميزة تضاعفت أكثر من 4 مرات خلال عام ونصف حيث سجلت 3.5 مليون كارت بنهابة نوفمبر الماضي مقارنة 600 ألف كارت في يونيو 2019.

وأشار إلى أن البنك أصدر 4 ملايين محفظة ذكية ليستحوذ على الحصة الأكبر من إجمالي عدد المحافظ على مستوى الجهاز المصرفي بحسب المؤشرات الصادرة مؤخرا.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن عدد كروت ميزة المصدرة من البنك تقترب من 2 مليون كارت حتى نهاية الشهر الماضي نتيجة زيادة وعي العملاء على استخدام المعاملات الالكترونية.

وأشار إلى أن عدد البطاقات المصرفية الصادرة عن البنك بصفة عامة زاد بما يقرب من 100% خلال أكثر من 3 سنوات من تأسيس المجلس القومي للمدفوعات وهو ما يعكس توجه البنك لدعم خطط الدولة والبنك المركزي في ميكنة المدفوعات.

وذكر الإتربي أن بنك مصر أطلق أول برنامج قرض رقمي قبل شهر لتمويل المشروعات الصغيرة إلكترونيا في غضون 5 أيام فقط، حيث يستطيع العميل متابعة طلبه بالقبول أو الرفض وتجاوزت تمويلاته المليار جنيه الأولى.

وأشار إلى أن البنك افتتح مركز "ديجيتال فكتوريا"، ليكون مصنعا لإطلاق منتجات إلكترونية تساهم في ميكنة المدفوعات وتقليل تداول النقود الورقية، كما أطلق العديد من الخدمات الرقمية المختلفة للتواصل مع العملاء من "واتسآب فور بيزنس"، "ووتش بوكس".

وقال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن عام 2020 شهد طفرة في عدد عملاء الإنترنت والموبايل البنكي بنسبة زيادة 342% مقارنة بنهاية ديسمبر عام 2019، ليسجل إجمالي عدد العملاء نحو 39.4 ألف عميل بالخدمة بنسبة تفعيل تصل إلى 60% بإجمالي عدد معاملات يصل إلى نحو 63 ألف معاملة.

وأضاف فايد أنه يجري العمل حالياً على تطوير خدمة الإنترنت البنكي لإضافة خدمات جديدة بما يسهم في زيادة مستوى رضا العملاء، ومن المتوقع طرح هذه الخدمات قبل نهاية العام الجاري.

وارتفع إجمالي عدد العملاء المستفيدين من خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول لدى بنك القاهرة بكل من محفظتي "قاهرة كاش" و"اتصالات كاش" ليتخطى حاجز 2 مليون عميل، وفقا لفايد.

وذكر البنك أن خدمات السداد الإلكتروني عبر رمز الإستجابة السريع "QR-Code" شهدت تحقيق معدل نمو شهري بنسبة تصل إلى 38% تقريباً بإجمالي عدد تجار يصل إلى نحو 17.5 ألف تاجر حتى نهاية سبتمبر 2020.

وقال فايد إنه استفاد من المبادرة المطروحة من البنك المركزي منذ ثلاثة أشهر بنشر 100 ألف ماكينة مجانا من ماكينات نقاط البيع "بوينت أف سيل"، حيث تم تفعيل تجار جدد لم يكن لديهم أي من وسائل الدفع الإلكتروني بنسبة 45% من إجمالي عدد التجار الذين تم الاستحواذ عليهم حتى نهاية الربع الثالث لعام 2020.

وأضاف أنه في مجال بطاقات الائتمان بلغ إجمالي عدد البطاقات التابع للبنك بنهاية الربع الثالث من عام 2020 نحو 129 ألف بطاقة بزيادة قدرها 26% برصيد يقدر بنحو 606 ملايين جنيه بنسبة زيادة 63% عن عام 2019.

فيما بلغ إجمالي محفظة بطاقات الخصم والمدفوعة مقدما بأنواعها في نهاية النصف الثالث من العام الجاري 2020 نحو 2.4 مليون بطاقة بزيادة مقدارها 9% مقارنة بنهاية ديسمبر 2019، وفقا للبنك.

ورصد البنك تزايد الإقبال على استخدام البطاقات اللاتلامسية لدى التجار بنسبة زيادة مقدارها 137% بنهاية سبتمبر مقارنة بنهاية ديسمبر 2019.

فيديو قد يعجبك: