إعلان

البنك الأهلي يبرم تسويات متعثرة بقيمة 2.5 مليار جنيه ضمن مبادرات المركزي

02:57 م الخميس 05 نوفمبر 2020

أسامة البخشونجي - البنك الأهلي

كتبت- منال المصري:

قال أسامة البخشونجي، رئيس مجموعة معالجة وإعادة هيكلة الديون غير المنتظمة في البنك الأهلي المصري، لمصراوي، إن البنك أبرم تسويات لعملاء متعثرين بقيمة 2.5 مليار جنيه تم تحصيل مبالغ عنها بنحو 1.2 مليار جنيه.

وأوضح البخشونجي، أنه تمت التسوية مع عملاء بلغت أرصدتهم الدفترية (أصل الدين) بخلاف العوائد المهمشة نحو 2.5 مليار جنيه في إطار مبادرتي المركزى للمتعثرين للأشخاص الاعتبارية والمتعثرين بقطاع السياحة.

وأشار البخشونجي إلى أن هذه الأرصدة المتعثرة تتوزع بين 1.165 مليار جنيه للشركات السياحية و1.293 مليار جنيه للأشخاص الاعتبارية.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي، ومصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أعلنا في ديسمبر الماضي، إطلاق مبادرة لإسقاط فوائد مديونيات الشركات، التي تقل مديونياتها عن 10 ملايين جنيه في حال قيام العميل خلال فترة المبادرة بالسداد النقدي لنسبة 50% أو أكثر من رصيد المديونية.

وتتضمن المبادرة الحذف من القائمة السلبية لدى البنك المركزي والشركة المصرية للاستعلام "I- Score"، والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم.

كما أعلن المركزي في نفس الشهر عن مبادرة لإعفاء المتعثرين من الشركات السياحية المتعثرة، بما فيها مناطق نوبيع وطابا وسانت كاترين، من الفوائد المهمشة، و50% من الدين، مع الإبقاء على الشركات في قائمة "إي سكور" لمدة عامين كمعلومة تاريخية عملاء مبادرة السياحة.

ويهدف إطلاق المبادرتين إلى تحفيز القطاعات المختلفة ودفع عجلة الإنتاج، بما ينعكس إيجابيا على الناتج القومي الإجمالي.

وأكد أسامة البخشونجي أن إجمالي عدد العملاء المستفيدين من هذه المبادرات خلال الفترة من يناير 2020 وحتى سبتمبر الماضي بلغ 734 عميلا، وجاري إجراء تسويات أخرى لوجود تفاعل من العملاء من أجل الاستفادة من المبادرات.

وقال إن النسبة الأكبر من العملاء أجرت تسويات نقدية، ونسبة ضئيلة فقط أجرت تسويات عينية مع البنك مقابل عقار أو أرض لعدم توافر سيولة لديهم.

وحدد البنك المركزي شروط الاستفادة من هذه المبادرة الأولى بأنها للأشخاص الاعتبارية سواء المتخذ أو غير المتخذ بشأنهم إجراءات قضائية من العملاء ذوي المديونيات المشكوك في تحصيلها والرديئة، محددا رصيد المديونية القائم بدفاتر البنك "بدون العوائد المهمشة" وفقًا للمركز في 30 سبتمبر الماضي.

وكان رئيس مجموعة معالجة وإعادة هيكلة الديون غير المنتظمة في البنك الأهلي المصري، قال في تصريحات سابقة لمصراوي، إن البنك الأهلي ساهم في عودة 32 كيانا متعثرا لدورة النشاط الاقتصادي، بفضل مبادرة البنك المركزي لتسوية المديونيات المتعثرة للأشخاص الاعتبارية.

وأضاف البخشونجي أن البنك الأهلي ضخ مليار جنيه تمويلات جديدة لهذه الكيانات الاقتصادية الـ 32 بعد إبرام تسويات بشأن ديونها المتعثرة في إطار مبادرة البنك المركزي بهدف مساعدتهم على عودة نشاطهم الاقتصادي مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك: