إعلان

مصادر: هيرميس والصندوق السيادي ينتهيان من فحص "الاستثمار العربي" فبراير المقبل

04:24 م الأحد 22 نوفمبر 2020

المجموعة المالية هيرميس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قالت مصادر مصرفية لمصراوي، إن المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي، سينتهيان من إجراءات الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي في شهر فبراير المقبل.

وكانت المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي، قالوا في بيان مشترك في يونيو الماضي، إنهما حصلا على موافقة البنك المركزي لبدء عملية الفحص النافي للجهالة على بنك الاستثمار العربي، وذلك بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك معظمها عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع مع احتمال شراء عدد محدود من الأسهم المملوكة للمساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي.

وبحسب المصادر فإن حقوق جميع العاملين البالغ عددهم 500 موظف تقريبا في البنك محفوظة بعد عملية الاستحواذ فضلا عن أن النسبة الأكبر من العاملين في البنك تقترب إلى سن المعاش، مؤكدا على قوة أعمال البنك في تحقيق معدلات نمو مرتفعة على مستوى المركز المالي والقطاعات المختلفة.

وفي حال إتمام الصفقة ستصبح المجموعة المالية هيرميس القابضة مالكة لنسبة لا تقل عن 51% وصندوق مصر السيادي مالكا لنسبة لا تقل عن 25% من رأسمال البنك، بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومي واتحاد الجمهوريات العربية بالنسبة المتبقية، بحسب بيان صادر في وقت سابق.

وقال محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي في تصريحات سابقة لمصراوي، إن صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي ستسهم في زيادة رأسمال البنك من أجل التوافق مع قانون البنوك الجديد الذي ينص على أن يكون الحد الأدنى لرأس مال أي بنك 5 مليارات جنيه.

وأضاف منتصر أن البنك وافق على ضخ قرض مساند بقيمة 150 مليون جنيه لبنك الاستثمار العربي، بهدف زيادة رأسماله إلى 2 مليار جنيه في يونيو الماضي، لتمكينه من التوسع في السوق المصري وتقوية مركزه المالي.

ويمتلك بنك الاستثمار القومي حاليا نسبة 91.42% من بنك الاستثمار العربي، واتحاد الجمهوريات العربية نسبة 8.58%، بحسب موقع الإلكتروني للبنك.

فيديو قد يعجبك: