إعلان

تأكيدا لمصراوي.. "أبو ظبي الأول" يستأنف مفاوضات الاستحواذ على بنك عوده مصر

02:38 م الأربعاء 28 أكتوبر 2020

أبو ظبي الأول يستأنف مفاوضات الاستحواذ على بنك عود

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا


كتبت- منال المصري:

أعلن محمد بدير الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عوده مصر، استئناف المفاوضات الحصرية بين كل من بنك عوده لبنان وبنك أبو ظبي الأول الإماراتي بشأن بيع بنك عوده مصر للبنك الإماراتي.

وقال بدير، في بيان اليوم الأربعاء، إن البنكين أجريا مناقشات مثمرة في وقت مبكر من العام الجاري وأحرزا تقدما كبيرا في العديد من النقاط، وتخضع المناقشات الحالية لتأكيد الفحص، وتوقيع العقود والحصول على موافقة الجهات المختصة، بما في ذلك موافقة البنك المركزي المصري.

وكانت مصادر مصرفية، على صلة بعملية الاستحواذ، توقعات لمصراوي في أغسطس الماضي، استئناف مفاوضات استحواذ البنك الإماراتي على وحدة البنك اللبناني بمصر، وذلك بعد انحسار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال بنك أبوظبي الأول في بيان مشترك مع بنك عوده في شهر مايو الماضي، إنه اتفق مع بنك عودة على وقف الاستحواذ المحتمل على أنشطة البنك اللبناني في مصر، حيث اتخذ القرار بالنظر إلى الظروف التي لم يسبق لها مثيل، والآفاق غير المؤكدة المرتبطة بجائحة "كوفيد- 19".

وأرجعت مصادر لمصراوي، في وقت سابق، سبب تعليق مفاوضات الاستحواذ بسبب تقديم بنك أبو ظبي الأول سعر شراء لوحدة بنك عوده مصر بأقل من المخطط له.

وأشارت المصادر إلي أن بنك أبو ظبي الأول علق مفاوضات شراء بنك عوده مصر في مايو الماضي، ولم ينسحب منها، وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا التي أثرت سلبا على الأعمال كافة على مستوى العالم.

وتعود بداية أحداث الصفقة المثيرة إلى يناير الماضي، عندما انفرد مصراوي بنشر خبر عن تنافس ثلاثة بنوك خليجية على الاستحواذ على بنك عوده مصر وهي أبو ظبي الأول، والإمارات دبي الوطني، والكويت الوطني.

ولكن بنك أبوظبي الأول بادر وأعلن رسميا بدء مناقشات لشراء بنك عوده مصر، ضمن استراتيجية البنك الإماراتي للسعي نحو التوسع، كما قالت مجموعة عوده اللبنانية وقتها إن المناقشات حصرية مع أبو ظبي الأول.

وكانت مجموعة بنك عوده اللبنانية تستهدف من الدخول في هذه المفاوضات الحصرية لبيع عملياتها في مصر إلى بنك أبو ظبي الأول تدبير تدفقات مالية تمكنها من التوافق مع متطلبات رقابية لمصرف لبنان المركزي.

وبعد أن كان البنك الإماراتي على وشك الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة لبنك عوده مصر في أبريل الماضي، أعلن الطرفان في مايو توقف المفاوضات بينهما بشأن الصفقة.

وانطلقت أعمال بنك عَوده في السوق المصري عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس 2006، حيث نجح البنك اللبناني في ترسيخ مكانته بين البنوك العاملة في مصر مع تنمية شبكة الفروع لتشمل 55 فرعا مقابل 3 فروع فقط وقت الاستحواذ، بحسب موقع البنك الإلكتروني.

ويعد بنك أبو ظبي الأول أكبر بنك في الإمارات بإجمالي أصول تبلغ 214.5 مليار دولار وأعلى قيمة سوقية تبلغ 45 مليار دولار، بحسب بيان سابق للبنك في ديسمبر الماضي.

اقرأ أيضا:

مصادر: توقعات باستئناف مفاوضات استحواذ بنك أبو ظبي الأول على عوده مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان