إعلان

المالية تستهدف تحويل بطاقات كل العاملين بالدولة لكروت ميزة خلال عام

11:07 ص الإثنين 26 أكتوبر 2020

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- مصطفى عيد:

قالت سمر عادل، رئيس وحدة الدفع والتحصيل الإلكتروني بوزارة المالية، إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة، بالتعاون مع القطاع المصرفي، التوسع في إتاحة سداد المستحقات الحكومية عبر نقاط التحصيل الإلكتروني بالجهات الإدارية من خلال رمز الاستجابة السريع "QR Code" بواسطة المحافظ الإلكترونية بالهواتف المحمولة.

وبحسب بيان من وزارة المالية اليوم الاثنين، أوضحت سمر عادل أن الوزارة تستهدف خلال عام الانتهاء من تحويل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة المعروفة إعلاميًا بـ "كروت ميزة" المؤمنة ذات الشرائح الذكية اللاتلامسية.

وأشارت، خلال ورشة عمل حول تحديثات منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية "GFMIS"، إلى أن هذا التحويل يُتيح للعاملين بالدولة خدمات السحب النقدي من ماكينات "ATM"، والشراء الإلكتروني عبر الإنترنت، ونقاط البيع الإلكترونية "POS"، وسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي.

وأكد إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، رئيس اللجنة العليا للميكنة بوزارة المالية، استمرار تطوير النظم المالية الإلكترونية ومنها منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية "GFMIS"، ومنظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني "GPS"، وحساب الخزانة الموحد "TSA"، بشكل مستدام يُسهم في ترسيخ التكامل الإلكتروني المنشود.

و قال أبو عيش، إن مشروع التحول الرقمي يحظى باهتمام كبير من محمد معيط وزير المالية، بما يُسهم في تعزيز حوكمة إجراءات المصروفات والإيرادات بالجهات الإدارية.

وأضاف أن ذلك يأتي ضمانًا لأقصى درجات الدقة والحماية للعمليات المالية، وتحصيل حق الدولة والاستغلال الأمثل للمخصصات المالية على النحو الذي يُساعد في تعظيم موارد الدولة، ويضمن حسن إدارتها ورفع كفاءة الأداء المالي.

وأشار عماد عبد الحميد، رئيس قطاع التمويل، إلى نجاح وزير المالية في ترسيخ العمل بروح الفريق الواحد وتحفيز الكفاءات البشرية للانطلاق الواعي إلى "مصر الرقمية"، على النحو الذي يُحقق التكامل بين الأنظمة المالية الإلكترونية، ويُساعد في سرعة تلبية احتياجات الجهات الإدارية على ضوء الاعتمادات المالية المقررة.

وأوضح محمد نيازي، رئيس قطاع إدارة الموازنة المحلية، إن التنفيذ الإلكتروني للموازنة العامة للدولة أسهم في معالجة العديد من التحديات وتيسير الإجراءات اللازمة لصرف التعزيزات المالية للجهات الإدارية في وقت قياسي، والتوجيه الأمثل للموارد المالية على ضوء أولويات الحكومة.

وأكد محمد السبكي، رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية، أن الوزارة نجحت في التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في إدارة وتنفيذ الموازنة بما ساعد في إغلاق الحسابات الختامية للموازنة المنتهية في نفس يوم نهاية السنة، وعمل الموازنة الجديدة من اليوم الأول للسنة المالية الجديدة.

وذكر أن ذلك يؤدي إلى تحقيق الشفافية وجودة الأداء، حيث تتمكن الجهات الممولة من الموازنة من الوفاء بمتطلبات أنشطتها وخططها المعتمدة وفقًا للمخصصات المالية المحددة؛ الأمر الذي يساعد في الارتقاء بمستوى الخدمات، وتيسير سبل تقديمها للمواطنين في شتى القطاعات.

وقال وليد عبد الله، وكيل وزارة المالية، ومدير مشروع منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية "GFMIS"، إن المنظومة تسهم في إرساء دعائم الإدارة الرشيدة للمال العام لتوجيه النفقات العامة إلى المسارات المحددة على ضوء أولويات الدولة والحكومة.

وأضاف أن هذه المساهمات تساعد في تحقيق المستهدفات الاقتصادية خاصة خفض عجز الموازنة العامة للدولة، وتقليل حجم الدين العام للناتج المحلي لتوفير التمويل اللازم للتنمية الشاملة والمستدامة وتلبية احتياجات المواطنين والارتقاء بمستوى معيشتهم.

وأشار عبد الله إلى أن الوزارة حققت نجاحًا ملحوظًا في تنفيذ منظومة "GFMIS" بخبرات مصرية، وربطها بمنظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني "GPS"، وحساب الخزانة الموحد "TSA"؛ مما أسهم في رفع كفاءة الإنفاق العام بمختلف الجهات الإدارية.

وأكد أن التنفيذ الإلكتروني للموازنة العامة للدولة أسهم في ضبط الأداء المالي، وإحكام الرقابة على الصرف، وضمان عدم تجاوز الاعتمادات المالية المقررة من السلطة التشريعية، والحفاظ على العجز المستهدف، بالإضافة إلى توفير بيانات لحظية دقيقة عن أداء تنفيذ كل موازنات الهيئات والوحدات التابعة لكل وزير أو محافظ أو رئيس جامعة.

وأوضح عبد الله أن وزارة المالية أصدرت التحديثات الخاصة بميكنة أوامر الدفع بالعملة الأجنبية، وميكنة كل المتحصلات الحكومية التي تزيد على 10 آلاف جنيه من خلال "مدفوعة المواطن" الإلكترونية في فروع البنوك المشتركة بالمنظومة، ومكاتب البريد.

وأشار إلى توفير بيانات دقيقة ولحظية عن كل مصادر تمويل الموازنة عبر إجراء "التكويد الكامل" للمنح والقروض الواردة من الجهات المانحة، وتعزيز آليات الرقابة على كل مصادر تمويل الخطة الاستثمارية.

وقال عبد الله إنه في إطار السعي الجاد لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الخزانة العامة من الصناديق الخاصة، تم تنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء قاعدة بيانات بأرقام حسابات الصناديق والحسابات الخاصة والمناقلات والمعاملات التي تنفذها هذه الصناديق والحسابات الخاصة.

وقال محمد إبراهيم، رئيس وحدة الميكنة بوزارة المالية، إن اللائحة التنفيذية لقانون "تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي" تُسهم في إرساء دعائم التحول لوسائل الدفع والتحصيل الإلكتروني ليس في الجهات الإدارية فقط، بل تمتد مظلة المدفوعات غير النقدية إلى القطاعين العام والخاص.

وأضاف أن الوزارة تتطلع إلى مجتمع رقمي يضمن تيسير حصول المواطنين على الخدمات الحكومية وغير الحكومية بقيمتها الفعلية من خلال الدفع الإلكتروني والشراء "أون لاين"؛ بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية بالانتقال التدريجي إلى "مصر الرقمية" باعتبار ذلك أحد محفزات النمو الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك: