إعلان

بالفيديو .. بورسعيد تواجه ارتفاع أسعار الأسماك بـ"المهرجانات"

07:29 م الإثنين 10 يوليو 2017
بالفيديو .. بورسعيد تواجه ارتفاع أسعار الأسماك بـ"المهرجانات"

بورسعيد - طارق الرفاعي:

شهدت عدة أسواق بمحافظة بورسعيد ارتفاع في أسعار الأسماك بالتزامن مع قرارات الحكومة الأخيرة برفع أسعار الوقود، الأمر الذي دفع المحافظة ومديريتي الأمن والتموين للتدخل لإنقاذ محدودي الدخل من جشع بعض التجار.

مهرجان

وداخل أحد الأسواق الشهيرة بجوار قصر الثقافة في حي المناخ، الذي تشرف عليه مديرية التموين والتجارة الداخلية، تقيم إدارة السوق مهرجانًا يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع لبيع الأسماك بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالمحال والأسواق الأخرى.

"خلي الغلابة تأكل"

محمد صابر، صياد، يقول: "خلي الغلابة تأكل يا باشا، احنا بنبيع سمك الشبار الجوابي بـ20 جنيهًا والأبيض بـ10 جنيهات والبوري بـ30 جنيهًا، وجميعها جودتها ممتازة ولكننا نضع هامش ربح أقل مراعاة لظروف محدودي الدخل، والحمد لله نكسب جيدًا وربنا بيبارك".

أسواق الغلابة

شيماء عبده، ربة منزل، تقول: "أنتم تتحدثون عن سوق واحد فقط في بورسعيد كلها يبيع بأسعار مخفضة.. فماذا عن باقي الأحياء؟ كيف سيأكل الفقراء ومحدودي الدخل؟ واذا طالبناهم بالحضور من بورفؤاد على سبيل المثال إليه للشراء بالأسعار المخفضة فإنهم سيصرفون فارق السعر كمواصلات ولن يستفيدوا فعليًا من التخفيضات".

وتضيف: "يجب أن يكون هناك أسواق للغلابة مثل هذا السوق بكل الأحياء وطوال أيام الأسبوع وليس يومين فقط".

"مش كفاية"

سامح صلاح، عامل، يقول: "السوق الحالي لا يكفي لتلبية كل المتطلبات ويجب تطبيقه على كافة الأحياء على أن يشمل أيضًا الملابس كافة مستلزمات المنزل، والحق يقال أسعار جيدة جدًا ولكن أحيانًا تكون الجودة سيئة مما يمنعنا من الشراء منه في بعض الأحيان".

جودة سيئة

اشتكي خالد الزهيري، موظف، من جودة المنتجات بالسوقن قائلًا: "الجودة سيئة في معظم الأحيان وهو ما يبرر انخفاض السعر، ولذلك أتمنى متابعة هذا الأمر من وزارة التموين".

غرفة عمليات وحملات

من جانبه، قال مجدي الخضر، وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد، في تصريح لـ"مصراوي"، إنهم أنشأوا غرفة عمليات منذ اليوم الأول لصدور قرار الحكومة برفع أسعار الوقود، لمتابعة تطبيق الأسعار الجديدة والحد من التلاعب ورفع الأسعار، وتلقي أي شكاوي من المواطنين.

وأشار "الخضر" إلى أن المحافظ اللواء عادل الغضبان، وناصر ثابت، مدير عام مديرية التموين يترأسان غرفة العمليات على اتصال بـ6 غرف عمليات على مستوى الإدارات بكافة الأحياء، بجانب شن حملات تموينية مكبرة على الأسواق ومحطات الوقود لتشديد الرقابة عليها.

وأكد وكيل المديرية أن المحافظة لديها وفرة في المحروقات وأنابيب البوتاجاز، وهناك حملات مستمرة لمتابعة البيع بالسعر الرسمي، مشيرًا إلى توافر السلع التموينية وعدم وجود زيادات في أسعار الخضروات والفاكهة سوى زيادة طفيفة نتيجة الارتفاع في درجات الحرارة.

وأعلن وكيل المديرية أن أسعار الأسماك تبدأ من 10 جنيهات للشبار الأبيض بالأسواق، وسمك السيوف بـ10 جنيهات للكيلو أيضًا.

مبادرة

قال اللواء زكى صلاح، مدير الأمن، إن هناك مبادرة أطلقتها المديرية مع عدد من التجار لتخفيض الأسعار في محاولة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، مؤكدًا التزام التجار بتخفيض أسعار مختلف السلع، مستشهدًا ببيع أحد التجار كيلو السمك بـ10 جنيهات بدلًا من 40 جنيهًا ولمدة أسبوع.

وأشار مدير الأمن إلى أن مباحث التموين وضباط إدارة البحث الجنائي موجودون في الشارع دائمًا لشن حملات رقابية على الأسواق، لضبط الأسعار ومتابعة الحالة التموينية بشكل جيد، وأى شكوى من المواطنين يجري فحصها وحلها على الفور.

 

فيديو قد يعجبك: