إعلان

"نزاهة": نسبة مشاركة الرجال ارتفعت في اليوم الثاني من انتخابات الرئاسة

06:05 م الثلاثاء 27 مارس 2018

كتب – محمد نصار
أصدر ائتلاف "نزاهة" الدولي، اليوم الثلاثاء، التقرير الأول لليوم الثاني بعد مرور بضع ساعات من فتح باب اللجان أمام الناخبين على مستوى الجمهورية، لتقييم سير العملية الانتخابية في ثلاثة عشر محافظة مصرية، هي عدد المحافظات التي يتابعها ائتلاف نزاهة.

وقال التقرير، إن فعاليات اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، بدأت منذ الصباح الباكر عقب فتح اللجان الانتخابية أبوابها في تمام التاسعة صباحا أمام الناخبين، وقد ارتفع معدل الإقبال في عدد من المناطق بكل من القاهرة، الشرقية، والقليوبية، حيث شهدت بعض اللجان ارتفاعا ملحوظا في نسب المشاركة، فيما استمر الإقبال المتوسط هو الصفة السائدة بشكل عام على اللجان الانتخابية.

وبدأت قوات التأمين بالتعاون مع خبراء المفرقعات بتمشيط محيط اللجان الانتخابية قبل بداية التصويت بساعات منذ الصباح الباكر، للتأكد من مدى سلامة مقار التصويت، لضمان عدم وقوع أي عملية إرهابية قد تعيق من مهمة تصويت المصريين.

وبحسب تقرير "نزاهة" فقد شهدت عدد من لجان محافظة القاهرة انتشار الدعاية الانتخابية للرئيس السيسي أمام اللجان، وسط وجود كثيف من قبل الناخبين الذين استخدموا الأغاني الوطنية قبل وأثناء قيامهم بالتصويت، وشهدت لجان أخرى استخدام الأطفال في الترويج للدعاية، وقاموا بحمل أعلام مصر ودخول اللجان الانتخابية، وغمس أصابعهم في الحبر الفسفوري على غرار الكبار.

وفي تغير ملحوظ بمحافظة القاهرة، شهدت عدة لجان في مدينة نصر توافد كثيف من الناخبين في تمام التاسعة صباحًا، وخاصة في لجنة الجامعة العمالية بمدينة نصر، التي ارتفعت فيها نسب المشاركة بشكل كبير، والمثير في الأمر هو أن غالبية الحضور من الرجال، على عكس الإقبال الذي شهدته اللجان أمس وسيطر عليه العنصر النسائي.

وشهدت لجان السيدة زينب إقبال كثيف من الناخبين رجال ونساء، فيما شهدت مدارس منطقة شبرا وروض الفرج ارتفاع ملحوظ في نسب المشاركة، خاصة في اللجنة رقم 17 بمدرسة النقراشي الثانوية بنين بشبرا، وفي الوقت الذي كانت فيه لجان المقطم تشهد إقبال ضعيف يوم أمس، فقد ارتفعت نسب المشاركة إلى درجة متوسطة بعض مرور عدة ساعات في اليوم الثاني للاقتراع.

فيما استمرت المطرية في جلب الأنظار بارتفاع نسب المشاركة، خاصة في لجنة مدرسة العقاد بالمطرية، ولجنة مدرسة المحمدين، التي تشهد حتى الساعة الثانية عشرة إقبال ملحوظ من عشرات الناخبين، فيما شهدت بعض اللجان بالقاهرة تأخر في الفتح لتأخر وصول القضاة، من بينهم لجنة 33 بمعهد فتيات المعادي التي تأخرت نحو ساعة.
وفي كفر الشيخ التي سادها إقبال متوسط، شهدت بعض لجانها استخدام الأطفال للدعوة للمشاركة، حيث توافد الكثير من الأطفال أمام اللجان الانتخابية بسيدي سالم، وخاصة أمام لجنة رقم 25 بمدرسة الزحاليق الابتدائية بعزبة الزحاليق التابعة لقرية سد خميس بمركز سيدي سالم، حيث قام الأطفال بحمل أعلام مصر، ومرديين هتافات وطنية أبرزها " تحيا مصر".

وفي الغربية، سيطر الإقبال من جانب النساء وكبار السن على اللجان الانتخابية بمركز السنطة بالغربية، وكانت نسبة الإقبال متوسطة في قرى مركز كفر الزيات، أما مركز ومدينة المحلة، فقد شهدت أعلى كثافة انتخابية بالمحافظة، وسيطر حضور النساء وكبار السن على معظم اللجان الانتخابية، فيما جاءت نسبة المشاركة بشكل عام في المحافظة بشكل متوسط.

وتمثلت أبرز المخالفات في انتشار الدعاية أمام الكثير من اللجان الانتخابية لصالح الرئيس السيسي، فضلاً عن قيام عدد من المجهولين بتوفير سيارات عليها أعلام مصر وصور الرئيس السيسي، لنقل الناخبين بالمجان، وكذلك وجود لافتات دعاية أعلي أسوار عدد من المدارس.
وتستمر أيام الاقتراع التي بدأت يوم أمس السادس والعشرون من مارس، لمدة ثلاثة أيام تنتهي في الثامن والعشرون من نفس الشهر. ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون في 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف.

فيديو قد يعجبك: