"طوابير" أمام لجان الاقتراع بالرياض قبل ساعات من انتهاء الانتخابات- صور

01:57 م الأحد 18 مارس 2018

كتبت - عايدة رضوان:

قبل ساعات من غلق صناديق الاقتراع وانتهاء الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية 2018، المقامة بالخارج، احتشد المصريون أمام مقار الاقتراع في مدينة الرياض للإدلاء بأصواتهم.

إعلان

واعتلت مدينة الرياض، قائمة الأكثر إقبالًا خلال اليومين الماضيين، بعد أن انطلقت أول أمس الجمعة، الانتخابات الرئاسية، والمقرر انتهائها في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

يتواصل تصويت المصريين بالخارج في البعثات الدبلوماسية والقنصلية بـ139 مقرًا في 124 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة تابلت حديثة، يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة لإدارة العملية الانتخابية.

ودخل المصريون في الخارج، اعتبارًا من مساء الأربعاء الماضي، مرحلة الصمت الانتخابي، وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

يتنافس الرئيس الحالي، عبدالفتاح السيسي مع رئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى، في هذه الانتخابات.

من المقرر أن تجري الانتخابات في الداخل في الفترة من الـ26 حتى الـ28 من مارس الجاري، وتنتهى عمليات فرز الأصوات بحلول الخميس الموافق 29 مارس، على أن تستقبل الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في اليوم التالي ليكون البت فيها يومي السبت والأحد الموافقين 31 مارس و1 أبريل لتُعلن نتائج هذه الجولة في الثاني من أبريل.

وأعدت الوزارة، غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، وتم تجهيزها بكافة أجهزة الاتصال للربط بالصوت والصورة بين الغرفة ودول العالم، كما تم ربط مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيًا مع الغرفة، والتي يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم.

وأطلقت الوزارة خطوطًا ساخنة للتواصل مع غرفة العمليات مباشرةً والتعامل مع أي شكاوى على النحو التالي: "01289850655 – 01008113352 – 01553486360 – 01128856655"، والإيميل: Egyptiansabroad@emigration.gov.e، كما خصصت البريد الإلكتروني: expats.elections2018@gmail.com، للتواصل مع المصريين بالخارج، من أجل التعرف على كل ما يظهر من مشكلات بهدف التعامل معها والتدخل لحلها من خلال الاتصال وإحاطة الجهات المعنية بالمشكلة، وستكون على اتصال بوزارة الخارجية للتنسيق الدائم مع السفارات والقنصليات خارج مصر.

إعلان