إعلان

5 مشاهد ترصد أول يوم انتخابات في لجان باب الشعرية

03:19 ص الإثنين 23 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

فتحت لجان دائرة باب الشعرية التي تضم كلا من الموسكي وعابدين وباب الشعرية في موعدها منذ الصباح، حيث تستمر الانتخابات على مدى يومين.

ضعف الإقبال

وباقتراب نهاية اليوم الأول من المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان أشارت الأرقام إلى وجود ضعف إقبال من الناخبين على لجان الاقتراع، حيث قال المستشار محي الدين اسماعيل، رئيس لجنة 2 في اللجنة العامة بباب الشعرية مدرسة خليل أغا إن 10 ناخب أدلوا بأصواتهم من أصل 2000، فيما قال المستشار عبد الله محمد رئيس لجنة 3 بنفس المدرية إن 120 ناخب أدلوا بأصواتهم من أصل 2000، بينما رفض المستشار عصام السيسي رئيس لجنة 1 الإفصاح عن العدد النهائي للناخبين في اليوم الأول مع العلم بأنه من المنتظر أن يدلي 1950 ناخب بأصواتهم بها.

وتشابهت مع اللجنة العامة لجنة مدرسة الشرفا الابتدائية بباب الشعرية، فبحسب المستشار محمد عماد، رئيس اللجنة 15 فإن 110 ناخب بأصواتهم من أصل 2585، فيما أدلى 240 ناخب بأصواتهم في اللجنة 16 بذات المدرسة من أصل 2550 طبقا لمستشار خالد كرامة رئيس اللجنة.

ونظرا للتشديدات الأمنية التي تحيط بها، فكانت مدرسة عابدين الثانوية بنات الأضعف إقبالا حيث صوت بها منذ فتح اللجان وحتى الساعة الخامسة مساءا 190 ناخب في اللجنة 52 من أصل 2763 بقا لرئيس اللجنة المستشار إسلام هاني، وأدلى 250 ناخب بأصواتهم في اللجنة 51 من أصل 2760، وأدلى 150 ناخب بأصواتهم في اللجنة 49 من أصل 2000 ناخب.

دعاية انتخابية

انتشرت وسائل الدعاية الانتخابية في محيط معظم اللجان، حيث ظلت لافتات المرشحين معلقة أمام اللجان وكذلك وجود ملصقات على جدران المدارس بكثافة.

تشديدات أمنية

كان هناك بعض التشديدات الأمنية من قبل رجال الشرطة والجيش على اللجان الانتخابية، ففي لجنة مدرسة عابدين الثانوية بنات بشارع نوبار باشا، منعت قوات الأمن التصوير في محيط اللجان، كما أن الوصول إلى مقر اللجنة يتطلب التحقق من الهويات الشخصية وتصاريح دخول اللجان من قبل قوات التأمين المكلفة بحماية وزارة الداخلية، حيث شهدت هذه اللجنة دون غيرها تأمين مكثف نظرا لمجاورتها للوزارة.

متابعات

في منطقة باب البحر بدائرة باب الشعرية، تواجد المرشح بلال البنا في محيط اللجان وداخلها للتأكد من سير العملية الانتخابية ومتابعة عمل المندوبين.

فيما قالت المستشارة هبة مصطفى، رئيس لجنة 22 بمدرسة سيدي محمد البحر، إن معدل الحضور في اليوم الأول من المرحلة الثانية جيد جدا لأن المرحلة الأولى كانت الأعداد لا تتعدى الـ10 ناخبين.

كبار السن في الصدارة

وعلى غرار المرحلة الأولى من الانتخابات، تصدر كبار السن من الرجال والنساء المشهد الانتخابي، حيث استقبلت اللجان في دائرة باب الشعرية كبار السن من معظم الناخبين في حين اختفى الشباب من المشهد.

ويُجرى الاقتراع في 13 محافظة يبلغ عدد الناخبين فيها نحو 28 مليون ناخب، حيث بدأ تصويت المصريين بالخارج يوم السبت ومن المقرر أن ينتهي اليوم.

ويتنافس في هذه المرحلة نحو 2872 مرشحًا على 222 مقعدًا في 102 دائرة انتخابية.

وجرت الانتخابات في المرحلة الأولى في شهر أكتوبر الماضي وكانت نسبة الحضور 27 في المئة من إجمال الناخبين في الـ 14 محافظة الأخرى، حسب اللجنة العليا للانتخابات.

وتعد الانتخابات البرلمانية الخطوة الثالثة من خارطة الطريق التي أعلنت عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين من الحكم اثر ثورة 30 يونيو 2013.

ومن المقرر أن يعقد المجلس النيابي أولى جلساته مع بداية العام الجديد.

 

فيديو قد يعجبك: