إعلان

ما هي القوائم السياسية المشاركة في ماراثون الانتخابات البرلمانية المقبلة؟ (انفوجراف)

11:54 ص الأحد 06 سبتمبر 2015

ما هي القوائم السياسية المشاركة في ماراثون الانتخا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سعيد:

قبل أيام على إجراء الانتخابات البرلمانية تسعى الأحزاب إلى التوصل إلى اتفاقات مرضية لطموحاتهم السياسية، من أجل تمثيل جيد لهم تحت قبة برلمان ثورة 30 يونيو.

كان قد أعلن المستشار، أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، بدء المرحلة الأولى من انتخابات البرلمان، يومي السبت والأحد الموافقين 17 و18 أكتوبر خارج مصر، والأحد والاثنين 18 و19 أكتوبر في الداخل، على أن تجرى المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، ستجرى في الخارج، في 21 و22 نوفمبر، وفي الداخل يومي 22 و23 نوفمبر.

والانتخابات البرلمانية المرتقبة هي الاستحقاق الثالث في خارطة الطريق، بعد الاستفتاء على الدستور وإتمام انتخاب رئيس الجمهورية، التي أعلن عنها الرئيس السيسي، في بيان 3 يوليو 2013.

وفيما يلي نرصد أهم القوائم التي ظهرت على الساحة السياسية لخوض الانتخابات البرلمانية:

قائمة في حب مصر 

تضم أحزاب "المصريين الأحرار – مستقبل وطن – المؤتمر – الوفد - السادات الديمقراطي – الإصلاح والتنمية"، بالإضافة إلى عدد كبير من الشخصيات السياسية أبرزهم "الخبير الاستراتيجي اللواء سامح سيف اليزل، وأسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق، والكابتن طاهر أبو زيد وزير الرياضة الأسبق، ومحمود بدر عضو حركة تمرد.

حزب النور

شكل حزب النور 4 قوائم انتخابية بمفرده دون التحالف مع أحزاب أخرى، تضم جميع محافظات الجمهورية.

قائمة الجبهة المصرية

شكل ائتلاف الجبهة المصرية 4 قوائم انتخابية في جميع محافظات الجمهورية، ويضم الائتلاف أحزاب "الحركة الوطنية - مصر بلدي - الجيل - مصر الحديثة.

تحالف العدالة الاجتماعية

يضم تحالف العدالة الاجتماعية عددا من الشخصيات المستقلة، حيث كوّن 3 قوائم انتخابية فقط، هي قوائم (غرب الدلتا، وقائمة الصعيد، وقائمة القاهرة الكبرى) ولم يتقدم بقائمة لشرق الدلتا.

ويضم تحالف العدالة الاجتماعية عددا من الشخصيات المستقلة من أبرزها الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسة، والاستشاري ممدوح حمزة، والعميد فؤاد الجيوشي، والمستشار محمد يحيى، وطارق العمري.

التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية

يضم شخصيات مستقلة في القائمة، واكتفى التحالف بتشكيل قائمتين فقط على مستوى الجمهورية وهما قائمة الصعيد، وقائمة القاهرة الكبرى.

ومن أبرز مرشحي تلك القائمة كل من المستشارة تهاني الجبالي، نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، والفريق حسام خير الله وكيل جهاز المخابرات الأسبق.

صحوة مصر

القائمة التي كونها الدكتور عبد الجليل مصطفى، وتنافس في ثلاثة قطاعات على مستوى الجمهورية، وتضم عددا من الأحزاب أبرزها "الكرامة – المصري الديمقراطي الاجتماعي.

وحدة مصر "تيار الاستقلال"

يضم أكثر من 37 حزبا و42 ائتلافا سياسيا وعدد كبير من الرموز والشخصيات السياسية، حيث شكل 4 قوائم للمنافسة في كل قطاعات الجمهورية.

مستقبل مصر

يعتبر حزب "مصر المستقبل" برئاسة رضا أبو حجي، المكون الرئيسي لهذه القائمة وتنافس على قطاع الصعيد فقط.

نداء مصر

تتكون من عدة شخصيات عامة، وتنافس بـ"القاهرة الكبرى والصعيد"، ويأتي على رأس قائمة الصعيد كل من المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل السابق، حمدي الكنيسي، ويضم التحالف حركة "أنا المصري".

التحالف اليساري

ويضم أحزاب التجمع التحالف الشعبي والاشتراكي والشيوعي

فيديو قد يعجبك: