إعلان

العليا للانتخابات :3% من السلبيات شهدتها العملية الانتخابية في جولتها الأولى

02:47 م الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):
صرح المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات بأن اللجنة أعلنت وجود نسبة 3 % من السلبيات شهدتها العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن من بينها رصد تأخر فتح اللجان وتغيب القضاه .

وقال في سياق كلمة له خلال الحلقة النقاشية التي عقدت، اليوم الثلاثاء، بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بعنوان :" تقييم المرحلة الأولى 2015 سياسيا واجتماعيا وقانونيا وإداريا وإعلاميا ، إنه يتعين النظر إلى نسبة عدد تلك اللجان إلى إجمالي عدد اللجان والتي بلغت 3 % ، حيث لم يتجاوز ذلك عدد 300 لجنة في 14 محافظة ، وفي انتخابات الإعادة لم تتجاوز النسبة 1 % .

وعزا عدم وجود لجان للمغتربين في الانتخابات إلى أن ذلك يرجع إلى نص القانون وعدم تواجدها في الانتخابات التشريعية .
وحول خرق الصمت الانتخابي والدعاية الانتخابية ودفع الرشوة الانتخابية، لفت إلى أنه تم التعاون مع وزارة التنمية المحلية في إزالة أكثر من 30 ألف مخالفة انتخابية أحيلت للنيابة العامة، و92 مخالفة انتخابية و الاحتفاظ ب 102 مخالفة .

ونوه بوجود لجنة متخصصة للإعلامين رصدت وجود 11 قناة تخالف ضوابط التغطيات وأن اللجنة العليا للانتخابات تقدمت للقنوات بالمخلفات وأن الجزاءات تراوحت من قبول الاعتذار ثم الانذار، الأمر الذي انعكس بالإيجاب على سير العملية، وأن اللجنة لم تتخذ قرار بوقف التغطية الإعلامية لأية قناة .
وحول توزيع الأسرة الواحدة في عدة لجان متفرقة، أوضح أنه تم توزع الأسرة داخل نفس الدائرة، وليست في مناطق مختلفة وأن من وجد مخالفة لذلك يعود إلى تغير عنوان السكن لديهم في البطاقات القومية .

وقال إنه لوحظ تضخيم عدد من المرشحين السيرة الذاتية الخاصة بهم، مما دعا إلى تخوف اللجنة من إمكانية قيام الناخبين بتصديق كافة البيانات ومنحها شرعية لوجودها على موقع اللجنة، مشيرا إلى أنه يمكن التغلب علي ذلك من خلال إعداد ملخص لحالة كل مرشح وتوزيعها على وسائل الإعلام لعرض السيرة الذاتية .
وأكد أهمية تصحيح المعلومات المتداولة عن أن ضعف الإقبال على التصويت ليس مسئولية اللجنة العليا للانتخابات التي مهمتها تيسير عملية التصويت للناخبين .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: