إعلان

بصيرة: نسبة الأصوات الباطلة في انتخابات البرلمان غير مسبوقة

12:49 م الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:
تصوير – علياء عزت:

قال ماجد عثمان، مدير مركز بصيرة، إن نتائج الاستطلاعات عن الانتخابات أكدت أن نسبة المشاركة قليلة، كما أن نسبة الأصوات الباطلة كانت 9.5%  وهي نسبة لم تحدث في أي استحقاق من قبل.

وقال عثمان في مؤتمر مركز بصيرة بعنوان "استطلاعات الرأي العام في فترات التحول الديمقراطي"، اليوم الثلاثاء، أنه داخل المحافظات كان هناك نسبة تفاوت في التصويت وهذا يدل على أن مجلس النواب ينظر إليه بشكل محلي نظرا لغياب المجالس المحلية.

من جانبه، قال مصطفى الرفاعي، باحث بالمركز، إن المصريين على وعي تام بأهمية المشاركة في الحياة السياسية ولكن عندما يأتي وقت المشاركة الفعلية كالانتخابات يكون هناك اعتبارات أخرى.

وأضاف في كلمته، أن الحكومة تتيح المشاركة في الحياة السياسية من خلال أكثر من قناة رسمية وليس الانتخابات فقط، عن طريق الترشح للمناصب الرسمية، الانضمام للأحزاب وكذلك منظمات المجتمع المدني.
وعن الاستفادة من التفاعل السياسي ونشاط الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المشاركة في الانتخابات، قال إن هذا النشاط لا يمكن تنظيمه من الحكومة فهي تعد نوع من المشاركة السياسية الغير رسمية، يلجأ إليها المواطن عندما لا يجد فرصته في القنوات الرسمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان