إعلان

نائبة برلمانية : المحليات ضمن أولوياتي.. وقانون التحرش لابد أن يُغلظ .. (حوار)

08:01 م الأربعاء 11 نوفمبر 2015

المهندسة مي محمود أحمد

حوار ـ هاجر حسني:

ترى أن التحدي أمام النائبات البرلمانيات كبير ورغم ذلك قررت أن تخوض المعركة، في رأي المهندسة مي محمود أحمد، الفائزة بمقعد الشباب ضمن قائمة في حب مصر، أن المرأة قادرة بكفاءة على القيادة، وكونها امرأة وتمثل الشباب في ذات الوقت سيدفعها لإثبات أن النساء والشباب قادرين على أن يكونوا موضع ثقة خلال الخمس سنوات القادمة، بالإضافة إلى أن قانون التحرش بالنسبة لها قضية ستعمل على الفوز بها خلال فترة البرلمان القادم، حسبما قالت في حديثها لمصراوي.

وإلى نص الحوار:

ما هي الأولويات التي ستعملين على مناقشتها في البرلمان؟

أنا أرى أن المحليات ضمن أولوياتي لأننا نحتاج خلال الفترة القادمة لإجراء انتخابات في المجالس المحلية، وهذا لابد أن يحدث في إطار قانون جديد للمحليات، بالإضافة إلى قوانين الاستثمار فبالرغم من أنها حديثة إلا أنها أيضا تحتاج للمراجعة خلال ال 15 يوم الأولى، لأنها ستعمل على الحد من مشكلات البطالة وزيادة الدخل عن طريق حماية المستثمر العربي والأجنبي والمصري.

أنتِ تُمثلين مقعد الشباب في البرلمان، ما الذي يخص حقوقهم على أجندتك؟

بالطبع قانون العمل والخدمة المدنية هما أيضا بالإضافة لقانون الاستثمار لابد من مراجعتهم لضمان حقوق الشباب في توفير فرص عمل والحفاظ على حقوقهم والعاملين في الدولة عموما.

المرأة أيضا فئة هامة تمثلينها في البرلمان، ما هي أبرز القضايا التي ستثيريها؟

في البداية لابد من إثارة موضوع التحرش والقانون الخاص به لأنها قضية هامة، فلابد من مراجعة ضرورة تغليظ العقوبة على المتحرش، وكذلك إعادة وضع تعريفات جديدة خاصة بمعنى التحرش نفسه لتكون أعم وأشمل.

بخلاف قانون التحرش، هل هناك قوانين أخرى تخص المرأة؟

نعم هناك قوانين أخرى تهم المرأة خاصة ونحن لدينا 5 مليون مرأة معيلة تعيل 20 مليون فرد، وهذا عدد ضخم جدا يحتاج لرعاية كاملة من تأمين صحي، تعليم وسكن ملائم وكل ذلك سيتم توفيره من خلال قوانين شاملة لجميع المواطنين ولكننا سنخص المرأة في جزء منها بالتأكيد.

هناك قوانين أثارت الرأي العام خلال الفترة الماضية كقانون التظاهر والمحاكمات العسكرية وغيرها، هل تتفين مع ضرورة تعديلها؟

أنا أرى أن قانون التظاهر تحتاج لمراجعة، وهذا ليس معناه أن نلغي القانون نهائيا لأن كل دول العالم يوجد بها قانون تظاهر، ولكن لابد إجراء تعديلات لحماية الدولة وأمن البلاد وفي ذات الوقت أحمي حقوق وحرية المواطنين في التعبير عن رأيهم، فقانون التظاهر في وجهة نظري يوجد به مواد تحتاج لتعديل ولكن لن يُلغى تماما.

وماذا عن القوانين المكملة للدستور؟

الدستور في مواد كثيرة منه نص على ضرورة تشكيل مجالس شبيهه بالمجلس القومي للمرأة على سبيل المثال فيما يخص الانتخابات والطفولة، فهذه الأشياء لابد من تفعيلها ولكي تفعل لابد من وجود قوانين تحميها، الدستور أيضا وضع مواد لحماية الحق في ممارسة الرياضة التي لابد من وجود قوانين لها ورغم اني لا امتلك المعرفة الكاملة بالموضوع إلى أننا لدينا في قائمة حب مصر لدينا نائبة مثل سحر الهواري وهي عضو مجلس اتحاد الكرة، وتعمل على تفعيل مواد الرياضة الموجودة في الدستور.

تمثيلك للمرأة والشباب في ذات الوقت يضع أمامك مهمة لإثبات كفاءة الفئتين، كيف ترين لك؟

بالطبع نحن أمام تحدي وخاصة خلال الخمس سنوات القادمة لإثبات قدرة وكفاءة المرأة والشباب في القيادة، وإذا كنا حصلنا على فرصة دخول البرلمان إلا أنه لدينا صعوبة أكبر في إثبات قدرتنا على المسؤولية، ورغم أنه سيكون حمل ثقيل إلا أنه في ظل وجود عدد سيدات كبير سيساعدنا على تحقيق هدفنا، وهذا سيدفع المجتمع بالطبع للثقة بنا وانتخابنا إذا كنا مرشحين على مقاعد فردية خلال دورات قادمة.

فيديو قد يعجبك: