إعلان

لجنة تقييم الدعاية الإعلامية للانتخابات ترصد انتهاكات الفضائيات وتشيد بماسبيرو

03:52 م السبت 31 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أشادت لجنة تقييم الدعاية الإعلامية والإعلانية للانتخابات البرلمانية بحرفية ومهنية قنوات وإذاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري ، لافتة إلى أنه رغم محدودية ما صدر عنهم من مخالفات إلا أنهم كانوا يبادرون بالاعتذار والتصويب عن ذلك في البرامج والنشرات الإخبارية.

ورصدت اللجنة - حسبما ذكرت في مؤتمر صحفي اليوم السبت، للإعلان عن ما قامت به من متابعة ورصد للتغطية الإعلامية والإعلانية للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية - مخالفات من جانب سبع فضائيات خاصة ، تم تضمينها في التقرير الأول خلال الفترة من 20 - 29 سبتمبر وهي قنوات الفراعين ، العاصمة ، صدى البلد ، الحياة ، دريم، موجة كوميدي ، سي بي سي بعد أن قامت اللجنة العليا للانتخابات بتوجيه إنذارات للقنوات المخالفة لاحظت لجنة الرصد والمتابعة تناقص عدد المخالفات من معظم القنوات.

وأوضحت اللجنة أن قنوات خاصة عديدة بدأت التواصل معها للاستفسار عن جوانب التغطية وتجنب المخالفات المحتملة قبل وقوعها مما سيتوجب توجيه الشكر لتلك القنوات وقياداتها ، ومنها صدى البلد ، سي بي سي ، المحور ، دريم.

ونوهت اللجنة إلى أن المخالفات لم تكن تحدث من القناة ككل وإنما من برامج معينة ومن جانب مقدمي برامج بعينهم ، وكانت الأخطاء تحدث من جانب هؤلاء بشكل متكرر ، موضحة أن أبرز القنوات المخالفة تضمن الفراعين 31 مخالفة ، العاصمة 18 مخالفة ، الحياة (1 ، 2) 12 مخالفة ، صدى البلد 11 مخالفة، سي بي سي 10 مخالفات ، المحور 8 مخالفات، دريم 8 مخالفات.

وكانت أبرز الانتهاكات في القنوات المخالفة التعرض لمرشحين آخرين أو المساس بسمعتهم ، أو انتهاك حياتهم الخاصة بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، أو تناول ما من شأنه زعزعة ثقة المواطن في العملية الانتخابية أو عرقلة إتمامها.

كما تضمنت الانتهاكات عدم الالتزام بالحيدة والمساواة في التغطية الإعلامية بين الأحزاب أو المرشحين المستقلين ، وعدم إتاحة فترات متساوية في زمن البث وتوقيته لعرض برامج وأفكار المرشحين ، وكذلك عدم التمييز بين المادة الإعلانية والمادة التحريرية ، وظهور إعلاميين مرشحين في هيئة مقدمي برامج أو ضيوف.

من جانبه ، قال الدكتور حسن عماد مكاوي رئيس اللجنة إن دور اللجنة الفعلي هو المتابعة والرصد لتلك المخالفات وإعداد تقرير بها ورفع تلك التقارير للجنة العليا للانتخابات التي تحدد طبيعة العقاب وتوقيته ، مؤكداً أن اللجنة تعمل في إطار من الحيادية والموضوعية وهدفها هو ترشيد الأداء الإعلامي وليس تصيد الأخطاء.

فى سياق متصل ، أوضحت اللجنة الإجراءات التي تم اتخاذها منذ قرار تشكيلها وتضمنت اقتراح مجموعة من المبادئ التي تحكم عمل اللجنة ومعايير التغطية الإعلامية والإعلانية وآليات عمل اللجنة في الرصد والمتابعة للإعلام المصري المرئي والمسموع الرسمي والخاص واعتماد تلك المعايير من اللجنة العليا للانتخابات.

ولفتت اللجنة إلى أنه تم إرسال قائمة المبادئ والمعايير لجميع المحطات الإذاعية والقنوات التليفزيونية الرسمية والخاصة للعمل بها قبل الشروع في المتابعة والرصد الفعلي للدعاية.

وأشارت إلى القيام بالتواصل المباشر مع كافة وسائل الإعلام التي رغبت في الاستفسار عن بعض قضايا الأداء الإعلامي والإعلاني قبل البث ، وأجرت اللجنة ما يزيد على 65 لقاءً على مدار أيام المتابعة والرصد ما بين لقاء تليفزيوني وإذاعي وصحفي وذلك لتوضيح آليات عمل اللجنة وملخص تقاريرها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: