إعلان

الجامعة العربية: المشاركة في الانتخابات تراوحت ما بين المتوسط والضعيف

05:42 م الخميس 29 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

قالت بعثة جامعة الدول العربية، إنها تابعت مجريات عملية الاقتراع لجولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب المصري التي جرت يومي 26 و27 تشرين أول/أكتوبر في الخارج ويومي 27 و28 أكتوبر داخل مصر، وذلك استكمالاً لمتابعتها لسير عملية الاقتراع للجولة الأولى التي جرت خلال الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر خارج وداخل مصر.

وأصدرت البعثة عدة ملاحظات في بيان لها اليوم الخميس تتعلق، بافتتاح معظم اللجان التي زارتها البعثة في الوقت المحدد لها قانونياً، مع توافر جميع المواد الانتخابية، ورصد استمرار قيام قوات الجيش والشرطة بالدور المنوط بها، حيث قامت بتأمين المراكز واللجان تأميناً كاملاً ومكثفاً دون التدخل في مسار العملية الانتخابية.

وتود بعثة جامعة الدول العربية أن تشيد بالجهود التي بذلتها كافة الجهات المعنية وعلى رأسها اللجنة العليا للانتخابات والقضاة والأجهزة الأمنية لتنظيم وتأمين المرحلة الأولى للعملية الانتخابية بأكملها.

ورصدت الحملة استمرار مظاهر الدعاية الانتخابية في بعض مراكز الاقتراع التي زارها متابعو البعثة، بالإضافة إلى رصد حالات للتأثير على الناخبين لصالح بعض المرشحين في محيط بعض المراكز، وعدم استخدام الحبر الفسفوري في بعض اللجان رغم توافره، الأمر الذي قد يفسح المجال لتعدد التصويت، فضلا عن تواجد ملحوظ لمندوبي المرشحين، وتواجداً لمتابعي منظمات المجتمع المدني في اللجان الانتخابية.

وفي هذا الإطار تؤكد البعثة على الدور الهام الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني خلال العملية الانتخابية، وضرورة بذلها جهوداً أكبر في مجال التوعية وتواجدها بشكل أوسع خلال المرحلة الثانية للانتخابات، لما لذلك من أثر إيجابي في تعزيز ودعم العملية الانتخابية.

وحول إقبال الناخبين قالت البعثة إنه تراوح ما بين المتوسط والضعيف في اللجان التي زارها متابعو البعثة، في ظل مشاركة ملحوظة للمرأة وكبار السن، وضعف مشاركة الشباب، مع ارتفاع طفيف للتصويت في الفترة المسائية مقارنة بالفترة الصباحية، إضافة إلى ارتفاع نسبة الإقبال في المناطق الريفية قياساً بالمناطق الحضرية.

أما فيما يتعلق بمتابعة جامعة الدول العربية للانتخابات البرلمانية في الخارج، فقد جرت عملية الاقتراع بشكل سلس في ظل إقبال ضعيف من الناخبين، ودون تسجيل أي خروقات أو تجاوزات.

ولاحظت بعثة الجامعة أن العديد من الناخبين لم يكونوا على دراية كافية بمرشحي دوائرهم الانتخابية وبرامجهم، وقد يرجع هذا الأمر إلى عدم قيام المرشحين بما يكفي من الأنشطة الانتخابية للتعريف بأنفسهم وأهدافهم وبرامجهم لجمهور الناخبين.

وفي نهاية التقرير أكدت البعثة أن الملاحظات السلبية التي رصدت خلال هذه المرحلة لن يكون لها تأثير جوهري على النتائج النهائية.

وفي هذا الإطار، تعرب بعثة جامعة الدول العربية عن ارتياحها للإعداد والتنظيم الجيد لعملية الاقتراع وللأجواء السلمية التي جرت في ظلها هذه المرحلة

وستواصل بعثة جامعة الدول العربية متابعة العملية الانتخابية بكامل مراحلها حتى الإعلان النهائي للنتائج بعد انتهاء فترة الطعون، وستصدر البعثة حينها تقريرها النهائي متضمناً ملاحظاتها التفصيلية وتوصياتها لترفعه للدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وترسله إلى اللجنة العليا للانتخابات .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان