إعلان

بدء التصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية

09:23 ص الثلاثاء 27 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سعيد:

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم، عمليات التصويت في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية (مجلس النواب) والتي تستمر حتى الساعة التاسعة مساء على مدى يومين.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات يومي 21 و22 من نوفمبر المقبل في الخارج، ويومي 22 و23 من الشهر نفسه في الداخل.

كانت قررت اللجنة العليا للانتخابات، في وقت سابق، إعادة الانتخابات في 4 دوائر، بناءً على صدور حكم من محكمة القضاء الإداري يقضي ببطلان الانتخابات فيها، وهي دوائر "الرمل أول وثان بالإسكندرية، ومركز ومدينة دمنهور بالبحيرة، ودائرة الواسطى، وبندر ومركز بني سويف"، على أن تحدد اللجنة موعدا لاحقا لإجراء الانتخابات بهذه الدوائر.

وأكدت اللجنة انه سيتم تحديد موعد جديد لإعادة إجراء الانتخابات في الدوائر المذكورة، فيما جرى إخطار السفارات المصرية بقرار اللجنة العليا بهذا القرار.

وتقتصر جولة الإعادة في هذه المرحلة من الانتخابات، على المقاعد الفردية، حيث تمكنت قائمة (في حب مصر) من الفوز في قطاعي (شمال ووسط وجنوب الصعيد) و(غرب الدلتا).

ويتنافس 420 مرشحا على المقاعد الفردية البالغ عددها 209 مقاعد في هذه الجولة الانتخابية، وذلك بعدما تم إيقاف إجراء الانتخابات في 4 دوائر انتخابية داخل 3 محافظات، تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة بهذا الشأن من محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة، ليصبح بذلك عدد الدوائر الانتخابية التي تجري فيها انتخابات الإعادة، 99 دائرة على مستوى محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات.

وسبق أن تم حسم 4 مقاعد فردية بإعلان فوز 4 مرشحين من الجولة الأولى للمرحلة الأولى من الانتخابات، بعد أن حصل كل منهم على الأغلبية المطلقة ( 50 % من الأصوات الصحيحة زائد 1 )، في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.

كان قد شارك في الجولة الأولى من الانتخابات التي أقيمت يومي 18 و19 أكتوبر داخل مصر، عدد ناخبين بلغ 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبًا، فيما وصل عدد من أدلو بأصواتهم 7 ملايين و200 آلاف، بنسبة مشاركة 26.56%، وعدد الأصوات الصحيحة 6 ملايين 584 آلاف و128 صوتا بنسبة 90.46% والأصوات الباطلة 694 ألف و466 صوتا.

وكانت محافظة الوادي الجديد أعلى نسبة تصويت بلغت 37% والجيزة أقل نسبة بنسبة 21 %.

وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته، والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد.

وكان القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة ، الذين يتولون الإشراف القضائي بصورة كاملة على العملية الانتخابية، والبالغ تعدادهم نحو 16 ألفا، قد توجهوا إلى مقار اللجان الفرعية التي يتولون الإشراف على عملية الانتخاب فيها، حيث تواجدوا داخل تلك اللجان قبل الساعة الثامنة صباحا، وقاموا بمعاينة مقار اللجان والتأكد من ملاءمتها وتوافر المواد والأدوات اللازمة لبدء الانتخاب وكذلك الكبائن التي يتم التصويت بداخلها.

كما قام القضاة رؤساء اللجان الفرعية بالتأكد من سلامة صناديق الانتخاب وخلوها من أية أوراق وغلقها من جوانبها الأربعة بالأقفال البلاستيكية المرقمة، وإثبات أرقامها في محضر إجراءات كل لجنة، وذلك بحضور مندوبي مترشحي النظام الفردي.

وتجري عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفا و 465 متابعا، إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعا و 171 مترجما معتمدا، وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر، علاوة على متابعة الآلاف من ممثلي الصحافة ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان