إعلان

البعثة الدولية المحلية المشتركة: تأمين الجولة الأولى بالانتخابات جيد

12:50 م الأحد 18 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (د ب أ)
انطلقت صباح اليوم الاحد عملية التصويت في الجولة الأولى للمرحلة الأولى بالانتخابات البرلمانية المصرية في 14 محافظة ، وتغطى ، البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية ميدانيا بمتابعيها الدوليين والمحليين 70 دائرة انتخابية في سبع محافظات من محافظات المرحلة الأولى .

وتحركت فرق المتابعين الدوليين والمحليين في ساعة مبكرة من صباح اليوم وانتشرت في مقار الاقتراع المختلفة بالمحافظات المستهدفة ورصدوا أن إجراءات التأمين تسير بشكل جيد ، ولم يتم رصد وقائع من شأنها إحداث تأثير سلبي ملحوظ على العملية الانتخابية ، كما لم يتم رصد عمليات مؤثرة لمنع وصول المتابعين المحليين والدوليين والإعلاميين المصرح لهم قانونا إلى مقار الاقتراع بشكل تعسفي .

وذكروا أن معدلات المشاركة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم كانت تتراوح ما بين المتوسط وأقل من المتوسط في غالبية مقار الاقتراع التي يغطيها متابعو البعثة الدولية المحلية المشتركة ، ولم ترصد البعثة وجود عوائق تمنع الناخبين من الوصول لمقار الاقتراع ، مع توفر بعض التسهيلات لذوى الاحتياجات الخاصة في بعض مقار الاقتراع .

ورصدت البعثة انتشار بعض الدعاية المخالفة للتوقيتات القانونية أمام عدد من مقار الاقتراع بالمحافظات التي يغطيها عمل البعثة ، والتي تمثل معظمها في صورة لافتات تحمل صور ورموز وأسماء المرشحين ، في حين تم رصد قيام بعض الأجهزة المحلية بتنظيم حملات في وقت مبكر من صباح اليوم بهدف إزالة بعض مظاهر هذه الدعاية .

وأشارت البعثة إلى وجود تأخر طفيف في فتح اللجان بعدد من مقار الاقتراع بالمحافظات ، ووفقا لتقديرات البعثة تراوح التأخير ما بين 15 - 40 دقيقة ، ويرجع التأخير في معظم الحالات إلى تأخر وصول الهيئة المشرفة على العملية الانتخابية ، أو بعض العوائق اللوجيستية الطفيفة .

ولفتت البعثة إلى أن الوضع الانتخابي يبدو هادئا ومستقرا فيما عدا ما تم رصده من وجود عبوة هيكلية تم تفكيكها مبكرا أمام أحد مقار الاقتراع بمدينة الفيوم ، وأنباء عن أخرى بكرداسة.
وكانت مراكز الاقتراع في 14 محافظة فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي ، على أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء. ويستمر التصويت يوم غد أيضا.

وتجرى هذه الجولة في 14 محافظة من محافظات الجمهورية السبعة والعشرين، وتشمل المحافظات مناطق جنوب وغرب البلاد. ومن المقرر إجراء الانتخابات في محافظات وسط وشرق البلاد نهاية تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

ويحق لأكثر من 24 مليون ناخب الادلاء بأصواتهم في هذه الجولة التي سيتم خلالها حسم 286 مقعدا.

ويشارك في تأمين هذه الجولة نحو 260 ألف فرد من قوات الجيش والشرطة.

وتقاطع التكتلات والأحزاب الداعمة للرئيس السابق محمد مرسي ، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين ، هذه الانتخابات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان