إعلان

أ ش أ: المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.. بداية تحديد مصير

10:33 ص الأحد 18 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (أ ش أ)

تنطلق اليوم المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2015 في ١٤ محافظة من محافظات مصر، حيث تعد الخطوة الأخيرة التي يخطوها الشعب المصري لتحقيق ما تمناه وما يحلم به منذ 30 يونيو من اكتمال الديمقراطية وبناء دولة سليمة.

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خطاباً للشعب المصري داخل وخارج البلاد قبيل بدأ العملية الانتخابية يحثهم على المشاركة فى تحديد واختيار مستقبلهم بأيديهم حتى تكتمل العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي سليم.

وتضم هذه المرحلة محافظات (الجيزة - الفيوم - بني سويف - المنيا - أسيوط - الوادي الجديد - سوهاج - قنا - الأقصر - البحر الأحمر - الإسكندرية - البحيرة - مرسى مطروح) ، وتضم اللجان التي سيتم التصويت فيها ١٠٣ لجان عامة و٥٤٦٠ مركزاً انتخابياً ، وسمحت اللجنة العليا للانتخابات لـ ٦٠ سفارة أجنبية لمتابعة التصويت فى العملية الانتخابية ، ومن المقرر إعلان نتائج المرحلة الأولى وتقدم التظلمات للجنة العليا للانتخابات والفصل فيها يومي 20 ، 21 أكتوبر الحالي.

وبدأ التصويت في الخارج أمس حيث أكد سفراء مصر بالخارج وجود إقبال كثيف على أغلب لجان الخليج العربي وأوروبا، حيث تجرى الانتخابات في 139 لجنة في السفارات والقنصليات المصرية في نحو 120 دولة في مختلف أنحاء العالم.

ويتنافس في هذه المرحلة 2548 مرشحًا بالنظام الفردي، فيما تتنافس 4 قوائم في دائرة غرب الدلتا هي (حزب النور - في حب مصر - فرسان مصر - ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال) ، وفي دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد تتنافس قوائم ( كتلة الصحوة الوطنية والمستقلة - في حب مصر - نداء مصر- ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال) ، وبلغ إجمالي عدد مرشحي القوائم 481 مرشحاً أساسياً واحتياطياً.

ويرى بعض الخبراء حسب استطلاعات الرأي المتاحة التي أجريت قبيل بدء الانتخابات أنه لابد من تكاتف مؤسسات الدولة كالإعلام والجامعة وتجديد الخطاب لتأسيس فكرة الشراكة المجتمعية و أهمية دور الشباب فى المجتمع ، فمشاركتهم فى العملية الانتخابية مهمة للغاية.

وتشهد الانتخابات اهتماماً قوياً من المرأة المصرية للمشاركة فى العملية الانتخابية فهي لا تتأخر عن إثبات وجودها في المجتمع المصري والحياة السياسية ولا تتوانى عن تلبية نداء الوطن ، فقد أكد الخبراء على أهمية مشاركتها في العملية الانتخابية لهى من اهم أعمدة نجاح البرلمان القادم ، كما أنها كانت عموداً أساسياً في نجاح ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

وقد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن خوض 308 من النساء للانتخابات البرلمانية يتنافسن على عضوية المجلس على المقاعد الفردية والقوائم.

وستتم مراقبة الانتخابات محليا ودوليا ، حيث قد نظمت الجامعة العربية لجنة خاصة لمتابعة سر العملية الانتخابية ، وتأتي هذه المشاركة استكمالاً لمتابعة فرق الجامعة للاستحقاقين الديمقراطيين السابقين في مصر ، حيث شاركت بعثة الجامعة في متابعة الاستفتاء على الدستور المصري ومتابعة الانتخابات الرئاسية ، في إطار حرص جامعة الدول العربية على مواكبة الاستحقاق الثالث والأخير ضمن استحقاقات خارطة الطريق ، والذي يأتي كخطوة هامة لاستكمال مسيرة الديمقراطية والإصلاح في مصر.

ويراقب الانتخابات ما يقرب من 300 مراقب دولي يشكلون البعثة الدولية المحلية لمراقبة الانتخابات البرلمانية والتي تضم مراقبين دوليين تابعين لكل من منظمة ( الكوميسا - والمؤسسة للسلام وحقوق الإنسان - الشبكة الدولية للحقوق و التنمية).

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: