إعلان

"البرنامج الإنتخابي" .. "حبر على ورق" ينتظر التنفيذ

02:17 م الإثنين 19 مايو 2014

حمدين صباحي و عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- يسرا سلامة:

"العدالة الاجتماعية والتنمية والحقوق الشخصية" وغيرها كانت فحوى برنامج حمدين صباحي في سباق الرئاسة الحالي، بينما لم ينشر أي برنامج انتخابي للمرشح عبد الفتاح السيسي، ليظل الأمر "رؤية شاملة" بحسب حديث "محمد بهاء أبو شقة" المستشار القانوني للسيسي، معللا ذلك بأنه لن يقدم برنامج لمغازلة الجماهير، لتكون نقطة انتقاد تضربها حملة "صباحي" لعدم وجود برنامج انتخابي، بحسب رأيهما.

"الطريق إلي معرفة المرشح".. هكذا وصف صبحي عسيلة، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أهمية البرنامج الانتخابي، سواء للمرشح في الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية، موضحًا أن تلك الأهمية لم تبرز بعد للناخب المصري، ليشير أن السبب في ذلك ارتفاع نسبة الأمية في المجتمع المصري.

ويضيف "عسيلة" إن البرنامج الانتخابي من المفترض أن يضم وعود انتخابية لدي المرشح، لكن ما يحدث في مصر أن المرشحين يجنحوا إلى الخطط الواسعة والفضفاضة دون التفاصيل؛ حتى لا يكون البرنامج الانتخابي فرصة لمحاسبة المرشح عند نجاحه، ويشير الخبير السياسي إلى إن المرشح في مصر يفضل التواصل الشخصي مع الناخبين، لإقناعهم بانتخابه، وإن علي الجانب الآخر فإنه لا يوجد إتمام من جانب الناخبين للبحث عن البرامج الانتخابية.

ويذكر الخبير السياسي إن في مصر من يبحث عن البرنامج الانتخابي، سواء للسيسي أو لصباحي هم النخبة المثقفة أو منتقدي الحملة من نظيرتها، مشيرًا أن أغلب من يختارون المشير السيسي يثقون في المرشح دون اعتبار للبرنامج الانتخابي، لكن المواطن العادي يكتفي بما يعرفه عن المرشح.

ويؤكد "عسيلة" إن في الدول الديمقراطية من المفترض إن الانتخابات بيئة مميزة للترويج لأفكار المرشح، خاصة في حالة خروجه من حزب محدد، ليضيف "عسيلة" إن أزمة المرشح السيسي بعكس صباحي وهو عدم وجود حزب محدد وراءه، لذلك لا توجد أفكار وتوجهات حزبية محددة لتصل للناس.

لم يجد "محمد عبد الواحد" 21 عامًا أنه بحاجة لبرنامج انتخابي للمرشح السيسي، والذي ينوي انتخابه، ويقول "السيسي مش محتاج برنامج"، ليضيف الشاب إن أهم ما ينتظره هو وجود اهتمام بالبطالة في رؤية المشير حين يتولى الرئاسية، ويقول عبد الواحد إنه لم يهتم بالبحث عن برنامج انتخابي لـ"صباحي"، لعدم رغبته.

بينما يختلف "أحمد إبراهيم" 24 عامًا إنه لم يحدد بعد موقفه من المرشحين، بسبب عدم معرفته لبرنامج السيسي، ويقول "إزاي مرشح ينزل انتخابات من غير برنامج؟"، ويقول إبراهيم إنه لم تصل له أي نسخة من برنامج صباحي لكي يطلع عليها، ولم يعرف الطريق لها.

"سمعت برنامجه في التلفزيون" .. قالتها "هالة عصام" 24 عامًا عن برنامج السيسي، لتقول إن برنامجه هو ما يذكره المرشح بنفسه من وعود ورؤية، لتضيف الفتاة إنها لم تقتنع به حتي الآن، في انتظار إن كان سيصدر برنامجًا انتخابيا أم لا.

فيديو قد يعجبك: