إعلان

حجم المرشح على الصحف.. ''السيسي'' بنط أكبر و''صباحي'' أبيض وأسود''

09:41 م السبت 10 مايو 2014

كتبت- يسرا سلامة:

على جريدة الصباح، ارتسمت أخبار مرشحي الرئاسة، لكل موقعه أعلى مانشيتات الصحف، فجريدة تبرز تصريحاتهم من حوارات لقناة ما، وأخري تلتقط تصريحًا ساخنًا للمرشح من أحد المؤتمرات، لتظل أخبار المرشحين مادة يتلقفها محررو الصحف يوميًا، لينثروها على طريقتهم عبر أوراق صاحبة الجلالة.. فيما تبرز اختلافات عدة لمرشح عن منافسه.

''بنط أكبر'' تمنحه الصحف لأخبار المرشح الرئاسي ''عبد الفتاح السيسي''، في مقابل عنوان فرعي للمرشح الرئاسي ''حمدين صباحي''، كما تظهر صورة المرشح ''السيسي'' ملونة في أعين القراء، يواجهها صورة ''أبيض وأسود'' لـ''صباحي''، كلها وغيرها أساليب عرض المحتوى الصحفي عن المرشحين.. البعض يعتبر الأمر محض صدفة وآخرون يعتبرونه توجها سياسيا.

''الأمر في يد رئيس التحرير'' .. هكذا يقول ''محمد فتح الله'' مدير تحرير جريدة الجمهورية، إن الحكم علي حجم المانشيت علي صفحات الجرائد في الصفحة الأولي في يد رئيس التحرير، مضيفًا أن رئيس التحرير هو من يحدد أيضًا ما هي الصفحات الملونة والصفحات التي تظل بالأبيض والأسود.

ويعزي ''فتح الله'' اختلاف ألوان صور المرشحين في كثير من الأحيان إلي التكلفة المحددة للجريدة، إذ يكون محدد عدد محدود من الصفحات المتاحة للتلوين في المطبعة، ليعود الامر في النهاية إلي تقدير رئيس التحرير.

لكن ''محتوى الخبر'' هو الحصان الأسود في تحديد حجم أخبار المرشح وألوانه كما يقول ''محمد عبد الحافظ'' المشرف على تغطية الانتخابات الرئاسية في جريدة الأخبار القومية، مشيرًا إلى أن فحوي ومضمون ما تبثه أخبار الحملات الرئاسية هو ما يحدد موقعها علي صفحات الجرائد، وليس بالضرورة أن يكون توجه من القائمين على الجريدة.

ويضرب ''عبد الحافظ'' المثل بذلك باجتماع المرشح ''السيسي'' مع رؤساء تحرير الصحف، الذي تم في الوقت الذي كان المرشح ''صباحي'' في مؤتمر في القليوبية، فالقيمة الخبرية لحدث ''السيسي'' تعطي له أهمية أكبر، عن خبر ''صباحي''، وبالتالي تأخذ مكانًا أكبر علي صفحة الجرائد.

ويضيف ''عبد الحافظ'' أن الصحفي له تقديرات خاصة عن المرشح الأقرب للرئاسة –بحسب رأيه، مضيفًا أن تقديرات الرأى العام تقول إن ''السيسي'' هو الأقرب للرئاسة، على الرغم إنه المنافسة لم تحسم بعد.

ويقول الخبير الإعلامي ''ياسر عبد العزيز'' إن هناك أخطاء يقع فيها الإعلام أثناء تغطية فاعليات الحملات الرئاسية خلال فترة الدعاية الانتخابية، متابعًا أنه لا يوجد منهجية واضحة للانحياز لأحد المرشحين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: