إعلان

خبير بحملة حمدين يوضح الجانب الاقتصادي ببرنامجه

04:28 م الإثنين 19 مايو 2014

حمدين صباحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – علاء أحمد :

قال رائد سلامة، الخبير الاقتصادي، عضو لجنة تطوير الانتخابي للمرشح الرئاسي حمدين صباحي، إن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر لها ملمحين أساسيين، الأول يتمثل في العجز المتنامي في الموازنة العامة للدولة و المتوقع أن يصل إلي ما يزيد عن 60 مليار جنيه في نهاية السنة المالية 2013-2014.

وتابع سلامة، في المؤتمر الذي عقد اليوم الإثنين، بالمركز المصري لدراسات السياسات العامة، '' أن الملمح الثاني يتمثل في حجم قروض يتعدى حد الأمان ببلوغه 1.5 تريليون جنيه مصري و 50 مليار دولار''، بالإضافة إلي حجم استيراد ضخم جداً يصل إلي نحو 60 مليار دولار سنوياً بما يضغط علي الاحتياطي من النقد الأجنبي الذي يتدهور بشكل متسارع جدا.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن برنامج حمدين صباحي يقدم حلاً شاملا يتمثل في إعادة هيكلة الموازنة العامة بشكل كامل مع الانحياز للفقراء بوضوح ولتوفير 166 مليار جنيه في غضون 3 سنوات، من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تصويب أوضاع العجز بالموازنة كضم الصناديق الخاصة لتوفير نحو 55 مليار جنيه من العجز.

وأضاف ''أن باقي الاجراءات تتمثل في رفع دعم المشتقات البترولية و الكهرباء الموجه للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة و التي تبيع منتجاتها بالأسعار العالمية يوفر نحو 55 مليار جنيه أخري من العجز و التفاوض الجاد مع من حصلوا علي أراضي أيام المخلوع مبارك بـ''رخص التراب'' علي اعتبار انها أراضي زراعية فقاموا بتجريفها و تحويلها لأراضي سكنية ، مؤكدا أن هذا الإجراء كفيل بتوفير نحو 40 مليار جنيه أخري علي الأقل من العجز.

وأشار سلامة إلى أن برنامج صباحي يتبنى خفض النفقات غير الضرورية مثل ''الاعتمادات الاحتياطية'' بالموازنة و التي تبلغ نحو 15 – 20 مليار أخري، و فرض ضرائب تصاعدية متعددة الشرائح لتوفير حوالي 10 مليارات أخري، بالإضافة إلي تحقيق وفر من الهدر في دعم الخبز بإقامة مخابز مليونيه تعيد دور الدولة كتاجر مرجح و تضبط الأسواق ثم التوزيع من خلال إنشاء شركة للتوزيع لتشغيل الشباب و ضمان التوزيع العادل.

وأكد سلامة،أن صباحي سيعيد هيكلة قطاعي البترول و الثروة المعدنية ما سيوفر إجمالا نحو 20 مليار جنيه أخري و إعادة النظر في المصروفات الأخرى التي تصل إلي عشرات المليارات من مكافئات لمن لا يستحق و أتعاب استشارية لا داعي لها. سنقوم بالإبقاء علي دعم المشتقات البترولية للفقراء و زيادة بعض أنواع الدعم الأخرى بالنسبة لهم كدعم السلع الغذائية و دعم إسكان محدودي الدخل.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن التنمية المستدامة التي يتبناها برنامج صباحي كفيلة بتحقيق نقلة للاقتصاد الوطني ووضع مصر في مكانتها المستحقة، مشيرا إلى أن عوائد قطاعات الإنتاج ستساهم في سداد الجزء الأكبر من الدين وتقليص الفارق في عجز الموازنة، مشيرا إلى الخطة القومية للتشغيل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال صندوق تمويل برأسمال قدره 15 مليار جنيه يتم تدبيرهم من حزمة حفز الاقتصاد بالموازنة العامة بعد إعادة هيكلتها.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن برنامج صباحي يحتوي على آلية جادة للتفاوض حول استعادة الأموال المصرية المهربة للخارج، مشددا على أن المعركة ليست قانونية ولكنها تحتاج إلى إرادة وتحرك سياسي .

وقال سلامة إن البرنامج يعتمد على عمل مفوضية مستقلة لمواجهة قضايا التمييز الديني و العرقي و سيكون من اختصاصاتها استدعاء الشهود و التحقيق في الوقائع و الاحداث التي يشوبها اي نوع من انواع التمييز بين المصريين.

و أضاف سلامة أن البرنامج يعتمد على عمل شرطة خاصة تختص بجرائم التحرش ، بالإضافة إلى الغاء قانون التظاهر في حالة فوز صباحي بالسباق الرئاسي.

أكد الخبير الاقتصادي، أن اولى اهتمامات البرنامج في الجانب الاقتصادي هي خلق ارادة سياسية حقيقية لمصر مع الدول الخارجية مع العمل الدائم على تحقيق تلك الارادة، مضيفا أن اول ما يجب تحقيقه بتلك الإرادة هو استعادة الاموال المصرية المهربة إلى الخارج و التي لم تستطع مصر استردادها حتى الان نتيجة ضع الارادة الأساسية.

و في سياق متصل، أشار سلامة ، إلى تطلع المرشح الرئاسي حمدين صباحي إلى التصفية المنظمة للصناديق الخاصة، بالإضافة إلى رفع الدعم عن الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة، مع الإبقاء على باقي بنود الدعم في الموازنة .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: