صباحي: سأعمل على تنمية السواحل و القضاء على الصيد الجائر

07:44 م الخميس 15 مايو 2014
صباحي: سأعمل على تنمية السواحل و القضاء على الصيد الجائر

حمدين صباحي المرشح لرئاسة الجمهورية

كتب – علاء أحمد:

قال حمدين صباحي المرشح لرئاسة الجمهورية، إنه يوجه التحية لصيادي وأهالي المنزلة.

وأكد صباحي، في تصريحات صحفية، خلال جولته الانتخابية بالدقهلية على حق صيادي مصر في تنمية شاملة و حياة كريمة.

و استطرد صباحي، ''بصفتى أحد أبناء بحيرة البرلس أعرف حقيقة مشاكل الصيادين في المنزلة و مريوط و أدكو فجميعها بحاجة لعملية إصلاح شامل تمكن الصياد أن يكتسب رزقه دون مشاكل تعيقه و منها التلوث، خاصة أن مصرف بحر البقر يلوث بحيرة المنزلة، و كذلك القضاء على الصيد الجائر''.

وأضاف صباحي، أن من ضمن خططه إذا فاز بمقعد الرئاسة على منافسة عبد الفتاح السيسي، هي تنمية السواحل المصرية التي تصل إلى 11 مليون فدان، سيتم استغلالها من خلال استزراع سمكي بحري و تكنولوجيا جديدة، بما يحقق العيش الكريم و الأمان و التنمية للصياد المصري.

وفي رد على تساؤلات حول تصريحاته أمس حول فض اعتصام رابعة ورفضه تسمية فص الاعتصام بالمجزرة قال صباحي: ''التعبير الذي ذكرته لم يكن تعبيرا دقيقًا لأن ما حدث في رابعة لا يمكن اختصاره في لفظ أو تعبير خاصة أن أي لفظ أصبح يوضع في سياقات متعددة و يتحمل أراء سياسية كثيرة خصوصا في المرحلة الحالية التي نعيشها.

و قال حمدين، إن فض اعتصامي رابعة والنهضة كان مطلب شعبي مصري و كان مطلب طبيعي في هذا الوقت في ظل طول مدة هذه الاعتصامات وخروج ظواهر عديدة في الاعتصامين عن السلمية الواجبة، مؤكدًا أن هناك مسئولية لقيادات الإخوان لما حدث في رابعة بعد أن استعلت على إرادة الشعب المصري ودفعت كثيرمن شبابها بما فيهم أبرياء إلى أن يضحي بدمائهم إرضاء لقرار من قيادات الجماعة لو كانوا راجعوا أنفسهم لكانت مصر تفادت سيل هذا الدم.

وأكد صباحي أن هناك مسئولية على القوات التى قامت بالفض لأن حجم الدم أكبر مما كان يريده أي مصري أيًا كان موقعه، و هذا يستدعي منا أن نشير للتحقيق الذي أجراه المجلس القومي لحقوق الإنسان، وأوصى بأن يكون ماحدث محل تحقيق قضائي مستقل، وواجبي كمرشح للرئاسة ألا اعطي أوصافًا مسبقة، ''لكن أؤكد أن كل دم مصري سال نأسف له و من حق أهله أن يطالبوا بعدالة انتقالية و هى موجودة ببرنامجنا وسوف تتصدى بتحقيق فيه من الحيادية و الجدية بما يكفل بتحقيق العدالة و القصاص لدم المصريين سواء كانوا جنود أو ضباط أو مواطنين بغض النظر عن انتمائهم السياسي'' ، كما قال صباحي نسعى لقصاص عادل و جبر للضرر، و نريد تحقيق عدالة انتقالية حقيقية تطوي هذه الصفحة الصعبة و تعيد حق كل من سال دمه فى رابعة و غيره.

و في رد على سؤال حول موقفه إن كان رئيساً للجمهورية خلال لحظة فض الاعتصام قال: ''من المؤكد أن أي مسئول في مصر كان سيحترم الإرادة الشعبية في إنهاء هذه الاعتصامات كما كان سيحترم الدم و أن يحدث هذا دون إراقة هذا الدم الذي ليس له توصيف سياسي''.

و بنهاية حديثه أكد صباحي على احترامه و تقديره لكل الأراء التى انتقدته بشدة بعد أن رفض استخدام لفظ مذبحة على فض اعتصام رابعة و قال: ''حقهم أن يشعروا أن التعبير لم يكن كافيًا لكي أقول بدقة موقفي الذي سبق و أن عبرت عنه سابقًاً فى إطار رؤية شاملة للعدالة الانتقالية''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106230

    عدد المصابين

  • 98713

    عدد المتعافين

  • 6176

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 41992013

    عدد المصابين

  • 31184544

    عدد المتعافين

  • 1142731

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي