إعلان

وزارة التعليم العالي توقع مع "چايكا" اتفاقية لإطلاق نظام التعليم الياباني (EJ-KOSEN)

03:12 م الثلاثاء 13 فبراير 2024

وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:
وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة اليابانية للتعاون الدول "جايكا" اتفاقية لمشروع إنشاء نظام التعليم الياباني في مصر (EJ-KOSEN) في إطار الشراكة المصرية اليابانية للتعليم.
وبحسب بيان لـ"چايكا" وقع الاتفاقية ممثلا عن الوزارة الدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي وممثلا عن چايكا كاتو كين رئيس مكتب جايكا بمصر، كما شهد التوقيع الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق والأمين العام للجنة التوجيهية للشراكة المصرية اليابانية للتعليم.
ويهدف المشروع إلى إدخال نظام التعليم الياباني المعروف باسم (KOSEN) لخدمة منظومة التعليم العالي في مصر من أجل إعداد أجيال جديدة من الخريجين من ذوي المهارات المتطورة والمؤهلين لتلبية احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، مما يسهم في مزيد من التنمية والتطوير في الصناعات المصرية والقطاع الخاص.
ويسمح هذا النظام لخريجي مرحلة التعليم الأساسي من سن 15 عامًا بالالتحاق بـ (EJ-KOSEN) لمدة 5 سنوات من التعليم المستمر حيث يقوم الطلاب بدراسة متخصصة ومتقدمة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والميكاترونكس التي تعتمد عليها معظم الصناعات المتطورة.
كما سيتم إعداد واستخدام مناهج متطورة وفقا للمناهج المستخدمة في هذا النظام التعليمي في اليابان، حيث يعتمد بنسبة كبيرة على التجارب العلمية والدراسة العملية من خلال التدريب وورش العمل والتطبيقات المرتبطة بالاحتياجات الفعلية للصناعات المختلفة ومتطلبات سوق العمل مع الأخذ في الاعتبار منهجية ريادة الأعمال مما يؤهل الخريجين للالتحاق بفرص عمل متقدمة تخدم مسارهم الوظيفي.
ومن ضمن أهداف المشروع أيضًا الحصول على الاعتماد الدولي KOSEN International Standard " KIS" الذي يضمن جودة مؤسسات تعليم الـ KOSEN في اليابان.
ويتم تنفيذ هذا المشروع تحت مظلة التعاون EJEP التي بدأت منذ عام 2016 والتي يتم بموجبها تنفيذ عدة مشاريع تخدم جميع مراحل التعليم في مصر بالتعاون مع دولة اليابان مما يسهم في جهود الدولة المستمرة لتطوير نظام التعليم المصري.

فيديو قد يعجبك: