إعلان

اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة.. الأدوات المطلوبة ومضمون الأسئلة

11:06 م الثلاثاء 18 يوليه 2023

وزارة التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر كامل:

تتيح وزارة التعليم العالي الفرصة أمام طلاب الثانوية العامة الحكومية المصرية 2023 تسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا عبر موقع التنسيق الإلكتروني اضغط هنا حتى الخميس 27 يوليو 2023.

وبحسب دليل اختبارات القدرات فإن اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص "عمارة" تضم الاختبار المهاري ومدته 150 دقيقة ويبدأ الساعة 10 صباحًا ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا أيا كان السبب، ويجيب الطالب خلال تلك المدة على سؤالين "الرسم المعماري والتشكيل والابتكار".

وتحدد اللجنة العليا للتنسيق سؤال الرسم المعماري من 60 درجة ويكون عبارة عن موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطلاب على التخيل وإخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر باستخدام أقلام الرصاص.

كما تحدد اللجنة سؤال التشكيل والابتكار من 40 درجة وهو عبارة عن موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الابتكار والتشكيل باستخدام الأشكال الهندسية مع الالتزام بتوقيع الظل والظلال وفق مصدر إضاءة يتم تحديده في كل اختبار لإظهار كتل المجسمات والتشكسل المستنتح مستخدما القلم الرصاص بتدرجاته المختلفة لعمل التظليل المطلوب.

وبالنسبة للأدوات المطلوبة فإن يتطلب على الطالب إحضار أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة وأقلام الفلوماستر وألوان خشبية وأدوات هندسية كالمسطرة والمثلث والبرجل وممحاة رصاص وسطح مستوي من الخشب أو الكارتون مقاس 25 سم في 35 سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم.

ولحصول الطالب على درجة لائق ونجاحه في اختبار القدرات عليه أن يحصل على 60% كحد أدنى من إجمالي مجموع درجات الامتحان.

وتقتصر المرحلة الحالية على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية نظام (5 - 3) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول، وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان