إعلان

حبس يصل لعامين.. عقوبات مدعي الحصول على براءات اختراع

03:00 ص الخميس 09 نوفمبر 2023

مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر كامل:

يختص مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمراجعة ومنح براءات الاختراع للباحثين وغيرهم ممن لهم الحق في ذلك وفي حالة عدم حصول مالك براءة الاختراع على أحقيته في البراءة عبر هذا المكتب يعتبر مخالفًا لأحكام المادة ١٠ من قانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢ ويعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه.

ويعاقب في هذا الشأن كل من قلد بهدف التداول التجاري موضوع اختراع أو نموذج منفعة منحت براءة عنه وفقا لأحكام هذا القانون، وكل من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو استورد أو حاز بقصد الاتجار منتجات مقلدة مع علمه بذلك، متى كانت براءة الاختراع أو نموذج المنفعة صادرة عنها أو عن طريق إنتاجها نافذة في جمهورية مصر العربية.

وتوضح الشروط المنظمة أن المخالفين لشروط الحصول على براءة اختراع يتضمن كل من وضع بغير حق على المنتجات أو الإعلانات أو العالمات التجارية أو أدوات التعبئة أو غيرذلك، بيانات تؤدي إلى الاعتقاد بحصوله على براءة اختراع أو براءة نموذج منفعة.

وفي حالة العودة لارتكاب المخالفة تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة لا تقل عن أربعين ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه، وفي جميع الأحوال تقضي المحكمة بمصادرة الأشياء المقلدة محل الجريمة والأدوات التي استخدمت في التقليد وينشر الحكم الصادر بالإدانة في جريدة يومية واحدة أو أكثر على نفقة المحكوم عليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان