إعلان

نقيب المهندسين: نسعى لتقليل أعداد الملتحقين بالكليات الهندسية ورفع تنسيق القبول

06:36 م الإثنين 08 أغسطس 2022
نقيب المهندسين: نسعى لتقليل أعداد الملتحقين بالكليات الهندسية ورفع تنسيق القبول

المهندسين طارق النبراوي

كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، إن التعليم الهندسي أمن قومي لمصر، حيث تعتبر النقابة هذا الملف من القضايا الرئيسية للنقابة ولابد أن تُحل، باعتبار هذا الملف مشكلاته متعددة في كافة الاتجاهات، والنقابة تعاني من هذا الملف نظرًا لأن بعض الخريجين ليسوا على المستوى اللائق والمطلوب، إضافة إلى أعداد الخريجين التي تفوق احتياجات سوق العمل، ولهذا الأمر تبعات خطيرة.

وأضاف "النبراوي"، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن المرحلة الأولى من النهوض بالتعليم الهندسي، تمثلت في مخاطبة وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات بأن يكون الالتحاق بالمعاهد والكليات الخاصة أقل بنسبة 10% فقط من الكليات الحكومية.

وتابع: "كما طالبنا بتقليل الأعداد في كل من التعليم الحكومى والمعاهد والكليات الخاصة، كما أنه يوجد عدد غير قليل من المعاهد الخاصة غير مستكملة للمنشاءات وهياكل التعليمية".

وأكد أن زيادة أعداد الخريجين أدت إلى حدوث بطالة شديدة، حيث تطمح النقابة لتقليل أعداد الملتحقين بكليات الهندسة، في زيادة أعداد الخريجين تعد سببًا مباشرًا في انخفاض الرواتب نتيجة لزيادة العرض على الطلب.

وأكد أن عدد المهندسين تجاوز عددهم 800 ألف بما يتجاوز احتياجات سوق العمل بكثير، وضرورة التكاتف من أجل إنقاذ مهنة الهندسة وأوضاع المهندسين الراهنة.

وأوضح النبراوي، أن النقابة ستعمل على عقد اختبار اختياري مجاني لمن يريد ممارسة مهنة الهندسة على أن يتم قيد جميع خريجي المنشآت التعليمية الهندسية المعترف بها.

وأكد نقيب المهندسين على أن الوضع في المنطقة العربية والتي أصبحت طاردة للمهندس المصري أمر يؤسف له نتيجة المستوى غير المقبول لبعض الخريجين، الأمر الذي يستلزم المناقشة مع قامات علمية وهندسية كبيرة للخروج بعدة اقتراحات وتوصيات من شأنها معالجة العوار الذي يشوب هذا الملف.

كيف تختاري غسالة الصحون الأفضل لك؟

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market