إعلان

مفاجأة تحدث لأول مرة.. رسوب جماعي بين طلاب كلية الطب في سوهاج.. مصدر يوضح السبب

05:50 م السبت 13 أغسطس 2022

كلية طب سوهاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج - عمار عبد الواحد:

واقعة تحدث لأول مرة شهدتها نتيجة الفصل الدراسي الثاني دور مايو 2022 لطلاب الفرقة الأولى في كلية طب سوهاج، بعد رسوب 229 طالبًا وطالبة من أصل 671 طالبًا، لتتخطى نسبة الرسوب في الكلية نسبة الـ34%

مصدر في كلية الطب بجامعة سوهاج، أوضح لموقع مصراوي أن الواقعة مفاجأة تحدث لأول مرة، إذ لم تشهد كلية طب سوهاج منذ تأسيسها واقعة رسوب جماعي مماثلة لهذه النسبة.

وأضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه، أن نسبة الرسوب في الفرقة الأولى وصلت لحوالي 34%، وأن عدد الطلاب الراسبين، وصل إلى 229 طالبًا وطالبة، وغالبيتهم من مراكز دار السلام وجهينة وأخميم في محافظة سوهاج.

ولفت إلى أن سبب ارتفاع أعداد الراسبين بين طلاب الفرقة الأولى بالكلية هو إجراء الامتحانات إلكترونيًا في مركز الاختبارات الإلكترونية بالمقر الجديد للجامعة، وليس ورقيًا كما كان يحدث قبل ذلك.

وأشار المصدر في تصريحاته لموقع مصراوي إلى أن الامتحانات الإلكترونية التي جرت في مركز الاختبارات الإلكترونية بالمقر الجديد للجامعة، لا يمكن للطالب أن يغش فيها.

فيما أصدر اتحاد طلاب كلية طب سوهاج بيانًا استنكر فيه نشر أسماء الطلاب الراسبين، والربط بين ارتفاع نسبة الرسوب بأزمة المجاميع المرتفعة التي تخطت الـ92% في الثانوية العامة للعام الحالي والتي حصل عليها طلاب لجان "أولاد الأكابر" بمراكز جهينة ودار السلام وأخميم، مطالبًا بحذف النتيجة من صفحة موقع الكلية على "فيسبوك" وحصرها على منصة "زاد" على حساب كل طالب.

وجاء في نص بيان اتحاد كلية طب سوهاج: "يستنكر اتحاد طلاب كلية الطب البشري جامعة سوهاج، ما قام به بعض الأشخاص من محبي إثارة الجدل من نشر نتيجة الطلاب الراسبين بالفرقة الأولى للاستدلال بها على ما وصفوه بأنه نتيجة لعدم استحقاقهم لدخول الكلية".

ويؤكد اتحاد طلاب الكلية على استنكاره مثل هذه الأفعال خاصًة مع وجود عدة عوامل قد تؤدي لرسوب الطالب وأهمها العوامل المرضية والأسرية والمادية.

وناشد اتحاد كلية طب سوهاج إدارة الكلية بحصر النتيجة على إحدى المنصات الخاصة على حساب الطالب، بحيث لا يتثنى لغيره معرفتها، أو الاكتفاء بنشرها في شؤون الطلاب، دون الحاجة إلى نشرها على موقع الكلية لعدم إتاحة الفرصة لمثيري الجدل لاستغلال ظروف البعض".

وأثار تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الأسبوع الماضي، قوائم لنتائج بعض طلاب الثانوية العامة بمركزي جهينة ودار السلام، حصل خلالها الطلاب على مجاميع مرتفعة تخطت غالبيتها الـ90%، أزمة تحقق فيها وزارة التربية والتعليم.

وأصدر رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان لشئون لجان الإدارة والنظام والمراقبة منشورًا بتاريخ 3 من شهر أغسطس الجاري لمديرية التربية والتعليم بسوهاج جاء فيه منع التحويلات لمدارس رسمية أو خاصة بإدارات جهينة وأخميم ودار السلام؛ وذلك لما جرى رصده من كثرة تحويلات طلاب الصف الثالث الثانوي لمدارس تلك الإدارات خاصة من خارج تلك الإدارات المشار إليها.

وأفاد مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بسوهاج أن النتائج المتداولة على الفيسبوك صحيحة، مشيرًا إلى أن المنوط به التحقيق فيما هو الوزارة وليس المديرية، خاصة لأن دور وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج يقتصر في امتحانات الثانوية العامة على كونه رئيس غرفة عمليات متابعة الثانوية العامة بالمديرية.

IMG-20220813-WA0008

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان