إعلان

5 سنوات.. شروط القبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض بالتأمين الشامل

11:44 ص الإثنين 20 يونيو 2022

كوثر محمود نقيب التمريض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

كشفت الدكتور كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على التمريض، عن شروط وقواعد القبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض التابعة لهيئة الرعاية الصحية للعام الدراسي 2022/2023.

وأوضحت محمود، في بيان اليوم، أن مدة الدراسة بالمعاهد 5 سنوات دراسية، لافتة إلى ضرورة أن يكون المتقدم مصري الجنسية وحسن السير والسلوك، مع ضرورة الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في ذات عام التقدم.

وقالت إن القبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض يتم طبقا لأعلى المجاميع المتقدمة ويتم تحديد الحد الأدنى بعد الانتهاء من أعمال التنسيق، لافتة إلى أنه تتراوح الأعداد المقبولة بالفصل الواحد بين (25-30) طالب/طالبة، على أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها علي شهادة التعليم الأساسي حيث يتم التنسيق و القبول لكل مركز إداري على حدة حرصا على مبدأ التوطين.

وأضاف نقيبة التمريض أن من بين الشروط أيضاً أن لا يقل السن في بداية العام الدراسي عن "14 عامًا وستة أشهر"، وألا تكون الطالبة متزوجة ولا يتم الزواج أثناء فترة الدراسة، مع عدم النقل من محافظة لأخرى.

وأشارت إلى ضرورة اجتياز الاختبارات الآتية: الإملاء في اللغة العربية "7 درجات من 10"، اللغة الانجليزية "سبع درجات من عشر"، الحاسب الألي "7 درجات من 10"، لافتة إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبي على المتقدمين بواسطة اللجان الطبية بالهيئة العامة للرعاية الصحية والذي يشمل: "كشف نظر – كشف باطني – اختبار المخدرات – كشف لياقة طبية للوظيفة".

وقالت "محمود" إن المتقدمين للالتحاق بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض يخضعوا لاختبار كشف الهيئة والذي يتضمن "الاختبار الشخصي واختبار القدرات"، بالإضافة إلى اختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية، واختبارات "قوة الملاحظة، اللباقة في الحديث، سرعة الاستجابة، ورد الفعل، مهارات التواصل، المعلومات العامة، الخلو من العيوب الخلقية، حسن المظهر، سلامة النطق، التناسق بين الطول و الوزن".

وأوضحت أنه في حال إجتياز المتقدمين الاختبارات السابقة يتم إتخاذ الإقرارات التالية؛ إقرار على ولي الأمر بأن الطالب الطالبة لا يعتبر مقبول إلا بعد الإنتهاء من إجراءات التنسيق و إعلان النتيجة، تعهد على الطالب/الطالبة و ولي الأمر بقبول العمل في المواقع الطبية بمختلف المحافظات حسب حاجة العمل و طبقا لما تحدده وزارة الصحة و السكان، وعدم زواج الطالب خلال فترة الدراسة.

وتابعت أنه يتم توقيع إقرار بعدم النقل من معهد لآخر أثناء فترة الدراسة حيث يتم النقل خلال فترة الإجازة الصيفية ونجاح الطالب/الطالبة و يشترط النقل لمعاهد رعاية الفنية للتمريض التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية، لافتة إلى أنه في حال طلب النقل لجهه أخرى يتم دفع المصاريف الدراسية للخمس سنوات كاملة.

وأضافت المشرف العام على التمريض، إنه يتم توقيع إقرار بحضور كورس اللغة الانجليزية وإحضار ما يثبت ذلك قبل إستلام أصل الملف .

فيديو قد يعجبك: