إعلان

بحضور ممثلين لـ 24 دولة.. جامعة القاهرة تُنظِّم أوَّل نموذج محاكاة للبرلمان الأفريقي

02:50 م السبت 14 مايو 2022

جامعة القاهرة

كتب- إسلام لطفي

تنظم كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، خلال الفترة من 17- 19 مايو الجاري، أوَّل نموذج محاكاة للبرلمان الأفريقي على مستوى الجامعات المصرية، وذلك في إطار الاهتمام بالملف الإفريقي، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور جمال الشاذلي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب.

وأوضح "الخشت"، أن نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي يتضمن محاضرات تثقيفية وجلسات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتنمية المهارات المعرفية والذهنية والتطبيقية لدى الشباب المشاركين في النموذج، حيث يشارك في نموذج المحاكاة 120 شابًا يمثلون 24 دولة إفريقية.

وأضاف أن موضوعات ومحاور المحاضرات والجلسات تتنوع ما بين تعريف بخصوصية القارة الإفريقية وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063، ومهارات التفكير النقدي وحل المشكلات ومفهوم الأمن القومي الإفريقي وتحدياته، وتاريخ نشأة برلمان عموم إفريقيا وتطوره وأهدافه وأدواره، إلى جانب استعراض عدد من التجارب الشبابية الإفريقية في مجال العمل البرلماني والميداني.

من ناحيته قال الدكتور عطية محمود الطنطاوي القائم بأعمال عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا، إن نموذج محاكاة البرلمان الأفريقي يستهدف محاكاة فعلية لبرلمان عموم أفريقيا Pan-African Parliament الذراع التشريعي للاتحاد الأفريقي، من حيث التشكيل وتمثيل الدول الأفريقية، وهيئات ولجان البرلمان وآليات عمل البرلمان وطرق الانتخاب والتصويت.

وأوضح أنه في ختام النموذج ستنظم جامعة القاهرة رحلة ميدانية للطلاب الأفارقة المشاركين في النموذج إلى العاصمة الإدارية الجديدة لإظهار إنجازات الدولة المصرية في عهد الرئيسي عبدالفتاح السيسي وما تمثله مصر من نموذج أفريقي يحتذى به في مجال التنمية والإعمار ومواكبة روح العصر.

وجامعة القاهرة تُعد من أولى الجامعات التي اهتمت بالطلاب الأفارقة وأنشأت في سبيل ذلك، مكتبًا لرعاية شؤون الطلاب الوافدين الأفارقة، في إطار الرؤية الاستراتيجية العامة لجامعة القاهرة للاهتمام بمنظومة الطلاب الوافدين وتقديم مختلف الرعاية لهم.

فيديو قد يعجبك: