إعلان

وزير التعليم العالي: الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من اهم أولويات الوزارة

10:49 م الأحد 27 نوفمبر 2022

الدكتور أيمن عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (أ ش أ):

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي و البحث العلمي، أن الاهتمام بالتكنولوجيا بوجه عام، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بصفة خاصة، يمثل أحد أولويات وزارة التعليم العالي منذ بدء تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي عام 2000، مشيرًا إلى أن هذا المحور يعد واحدًا من 25 مشروعًا، تم تنفيذها خلال الفترة الماضية.

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الدورة الـ 26 للمنتدى والمعرض الدولى للتكنولوجيا لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2022 (Cairo ICT 2022)، التى تنظم تحت عنوان (Leading C hange)، خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 30 نوفمبر الحالي وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس.

واشاد وزير التعليم العالي بمشاركة الوزارة لأول مرة كضيف شرف فى الدورة الحالية لهذا الحدث السنوي المتخصص فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح أن الوزارة تتعامل مع شريحة تتكون من حوالي 3 ملايين ونصف المليون طالب مصري وأجنبي، يمثلون المكون الرئيسي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي الوطنية، بخلاف عشرات الملايين من المواطنين الذين يتلقون خدمات الوزارة، سواء أكانت معرفية أو ثقافية أو تعليمية وتدريبية أو صحية واجتماعية، فضلا عن الخدمات الاستشارية التي تقدمها لمحيطها المجتمعي.

وقال الدكتور أيمن عاشور إنه مع تدشين الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالي عام 2015، بدأ توجيه جهود الوزارة في دعم وتطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات بالتوازي مع مسيرة الدولة في مجال التحول الرقمي.

وأضاف أن الوزارة تعمل في مجال التحول الرقمي من خلال 3 مسارات هي مسار المؤسسات التعليمية، والتي تتكون من 27 جامعة حكومية، بخلاف جامعة الأزهر وأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، و27 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، و8 كليات تكنولوجية، و6 أفرع لجامعات أجنبية مرموقة.

وأشار إلى أن هذه المؤسسات التعليمية تضم قرابة 3.4 ملايين طالب وطالبة، و126 ألف عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة، بالإضافة إلى الآلاف من العاملين الإداريين.

وأوضح أن المسار الثاني هو المستشفيات الجامعية والتي تصل إلى 143 مستشفى تخدم أكثر من 20 مليون مواطن، فيما يكون المسار الثالث هو البحث العلمي من خلال 11 مركزًا ومعهدًا وهيئة بحثية، تتبع المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وتضم أكثر من 8 آلاف باحث، بالإضافة إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعشرات المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة لجهات أخرى بالدولة.

وأكد الوزير أن هذه الأرقام تعكس ضخامة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الوطنية، وتعطى دلالات عديدة فيما يتعلق بتطور مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف أنها تكشف أيضًا مدى أهمية مشاركة الوزارة في الدورة الحالية من منتدى ومعرض (Cairo ICT)؛ لتحقيق عدد من الأهداف، هي عرض المخرجات التطبيقية والصناعية والإنجازات من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمى لمجتمع العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستثمرين.

ولفت إلى مشاركة الوزارة في تلك الفعاليات تستهدف كذلك عقد جلسات توافقية بين الشركات والمصانع من جهة والجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد والمراكز البحثية من جهة أخرى؛ لتوفير فرص عمل للخريجين، بالإضافة إلى خلق حراك تنافسي بين المطورين والطلاب من الجامعات خلال المسابقات والجوائز المختلفة.

وقال الدكتور أيمن عاشور إن الوزارة تشارك بالعديد من المحاور فى فعاليات المنتدى والمعرض، وهى عرض سياسات ورؤية وإنجازات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومشاركة الجامعات فى قاعة الشباب.

وأضاف أن الوزارة تشارك كذلك في جلسات الحوار في موضوعات متخصصة، إلى جانب المسابقات، وذلك من خلال عدد من المسابقات تصل إلى (7 مسابقات) في مجال الابتكار، والشركات الناشئة، والألعاب الإلكترونية للمبرمجين والطلبة، والأمن السيبراني، وأيضًا أعضاء هيئة التدريس وحاملي رسائل الماجستير والدكتوراه للمخرجات التطبيقية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار إلى أن إجمالي الجوائز تصل لأكثر من 350 ألف جنيه برعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وبعض الشركات العالمية.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تشارك في هذا المؤتمر من خلال محور الابتكار وريادة الأعمال، ويشمل مسارين هما تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين المستثمرين وأصحاب المخرجات التطبيقية، وكذلك مشاركة حاضنات الأعمال التي ترغب في الاشتراك في التحاور مع شباب رواد الأعمال والشركات الناشئة.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام فاروق، مساعد وزير التعليم العالي للتحول الرقمي، إن مشاركة الوزارة بالمؤتمر والمعرض تأتي في إطار دعم خطة التحول الرقمي بالجهات التابعة للوزارة، وتنسيق وتوحيد جهود تطبيق التحول الرقمي في الجامعات الحكومية والتكنولوجية والمعاهد الفنية، تحت إشراف وحدتي التحول الرقمي، ومشروعات تطوير التعليم العالي.

وأضاف أن الوزارة حريصة على المشاركة بتلك الفعاليات للمساهمة في تقديم خدمات حكومية رقمية مُتميزة في مجال التعليم العالي، ودعم التحول الرقمي الشامل، تنفيذًا لرؤية مصر 2030 لبناء مصر الرقمية، وتحسين أداء الخدمات الإلكترونية بالوزارة والجهات التابعة لها.

وخلال فعاليات المؤتمر والمعرض شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون (مشروع تكافؤ) بين الوزارة وشركة آي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، ومؤسسة صناع الخير للتنمية، والتي تهدف إلى تقديم شركة آي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية منح لسداد المصروفات لعدد 200 طالب، من طلاب منظومة التعليم الفني والتعليم الثانوي العام الراغبين في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، وتبلغ قيمة المنحة 10 آلاف جنيه لكل طالب، ويتم الإعلان عن هذه المنح بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بمجرد إعلان نتيجة تنسيق الدبلومات والثانوية العامة للطلاب الذين تم ترشيحهم من قبل وزارة التعليم العالي، وتقديمهم لمؤسسة صناع الخير للتنمية بالموافقة على منحهم.

وقع البروتوكول عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أحمد الحيوي، مستشار الوزير للتعليم الفني والأمين العام لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، وعن شركة آي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، وعن مؤسسة صناع الخير للتنمية، مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

وعلى هامش فعاليات المنتدى، تفقد الدكتور أيمن عاشور، المعرض الذي يضم جناح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجناح أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وجناح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والجناح الخاص بالجامعات المصرية المشاركة في المعرض.

كما تفقد الوزير منطقة الشباب، وجناح الشركات المشاركة في المعرض، مشيدًا بحجم الإنجازات والابتكارات المشاركة في المعرض، وكذلك الشركات العارضة، وذلك برفقة رؤساء جامعات حلوان، وأسيوط، وبنى سويف التكنولوجية، وأكتوبر التكنولوجية ومساعد الوزير للتحول الرقمي، والمدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

شهد افتتاح المؤتمر والمعرض الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية، وحاتم دويدار، الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، وحسين المحمودي، الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار، ومكسيم بارشين، نائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي، والدكتور هشام فاروق، مساعد الوزير للتحول الرقمي، والدكتور محمد عامر، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

جدير بالذكر أن مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT يقام منذ عام 1996، وحظى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على مدار السبعة أعوام الماضية، ويعد من أبرز ملتقيات التكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا منذ إطلاقه.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: