إعلان

"البحث العلمي":عضوية مصر بمعهد العلوم النووية بروسيا تسهم في بناء قدرات العلماء المصريين

10:16 م الإثنين 21 نوفمبر 2022

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي

الغردقة- (أ ش أ):

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن العضوية الكاملة بالمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا التي تتمتع بها مصر كأول دولة عربية وإفريقية، تتيح للعلماء المصريين الاستخدام اللامحدود لكافة مرافق المعهد، وبناء القدرات البحثية في مجال الأبحاث النووية وتطبيقاتها.

جاء ذلك في تصريحات له عقب افتتاح اجتماع اللجنة المالية للمعهد المتحد للعلوم النووية لعام 2022 في دورته الـ 24 بالغردقة ، بحضور مفوضي الدول الأعضاء بالمعهد والذي تستضيفه مصر كأول دولة عربية وإفريقية منذ تأسيس المعهد المتحد للعلوم النووية في عام 1956.

وأكد رئيس الأكاديمية أهمية هذا الاجتماع وانعقاده بمصر كونها المرة الأولى التي يعقد فيها الاجتماع بدولة إفريقية وعربية كذلك كونه خير مثال على مبدأ دبلوماسية العلوم وهو المبدأ الأهم الذي تؤسس عليه الأكاديمية شراكاتها الدولية وعضوية المنظمات العالمية.

وأوضح أن هذا الاجتماع يأتي بعد ترقية عضوية مصر كعضو كامل في المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا -مقره مدينة دوبنا الروسية- بإجماع الدول الأعضاء في نوفمبر 2021 خلال مجلس المفوضين للدول الأعضاء وعددهم 24 والذي انعقد بدولة بلغاريا بحضور الرئيس البلغاري.

وأضاف أنه بذلك تتمتع مصر بكل مميزات الشراكة لتصبح الأولى عربيًا وإفريقيا في عضوية المعهد، مما يمثل جسراً ممتداً بين مصر ودول العالم الشركاء في المعهد.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة جينا الفقي، المشرف علي قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية أن العضوية الكاملة بالمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا، التي تتمتع بها مصر تسمح كذلك بإطلاق مشروعات مشتركة بين المعهد ومصر من خلال برامج متخصصة مثل البيولوجيا الإشعاعية، وتحويل النفايات المشعة، وتكنولوجيا النانو، والعلاج الإشعاعي، وإدارة مياه الصرف الصحي، والبحوث البيئية والأثرية.

وكان الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و البروفيسور جريجوري تروبنيكوف، مدير المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا قد افتتح صباح اليوم اجتماع اللجنة المالية للمعهد لعام 2022 في دورته الـ 24 بالغردقة ،بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: