"كنت هناك".. الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنظم سلسلة ندوات إلكترونية

07:03 م الأحد 10 أكتوبر 2021
"كنت هناك".. الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنظم سلسلة ندوات إلكترونية

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تنظيم سلسلة ندوات إلكترونية تحت عنوان "كنت هناك" لتسليط الضوء على مجموعة من الأحداث التاريخية من منظور الصحفيين الذين أتيحت لهم الفرصة أن يشهدوها ويغطوها في الميدان.

وبحسب بيان اليوم، يقال إن العمل الصحفي هو كتابة المسودة الأولى من التاريخ، فسواء كان الأمر يتعلق بحروب أو ثورات أو كوارث طبيعية أو جرائم تهز الرأي العام يكون الصحفي متواجداً في قلب الحدث أثناء صناعة التاريخ.

وأوضحت الجامعة، أن الندوة الأولى من السلسلة ستكون بعنوان "تغطية حرب اكتوبر 1973" حيث يتحدث فيها عبده مباشر، المحرر العسكري السابق في جريدة الأهرام عن تجربته في تغطية حرب أكتوبر 1973.

وكان عبده مباشر، من أوائل الصحفيين الذين وصلوا إلى الجبهة بعد عبور القوات المصرية قناة السويس، وكان قد راكم خلال السنوات السابقة خبرة طويلة كصحفي متخصص في تغطية الشؤون العسكرية مع عدد من أبرز الصحف المصرية، كما أنه خاض خلال حرب الاستنزاف تجربة فريدة عندما تطوع للقتال ضمن وحدات الكوماندوز المصرية تحت قيادة الشهيد إبراهيم الرفاعي.

وسيدلي مباشر بشهادته ويروي كل تفاصيل الأحداث أثناء تغطيته للحرب: اللحظات التاريخية الخالدة التي شهدها، التغييرات التي لاحظها مع تقدم الحرب، وتحديات التغطية الصحفية على خط المواجهة مع احتدام القتال، والإجراءات التي اتخذها مباشر وزملاؤه لضمان سلامتهم، والقضايا الأخلاقية التي يجب على المراسلين مراعاتها أثناء تغطية الحروب.

وسوف يدير الحوار خالد عز العرب، أستاذ مشارك بقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومحرر أخبار أول بقناة سكاي نيوز عربية سابقاً.

ويقول عز العرب: "كانت حرب أكتوبر 1973 لحظة حاسمة في تاريخ مصر الحديث، وبعد مرور نصف قرن تقريبًا، لا تزال تمثل ركنا أساسيا من ذاكرتنا الوطنية، لذا فهي تعد الموضوع الأمثل لتدشين سلسلة ندوات "كنت هناك" لا سيما وأن ذلك يترافق مع الذكرى الثامنة والأربعين للحرب."

وتقام سلسلة الندوات الإلكترونية باللغة العربية وحضورها متاح لعموم الجمهور.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
871

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

875

متعافون اليوم

326379

إجمالي الإصابات

18375

إجمالي الوفيات

275637

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي