إعلان

عبد الغفار: تعديل نظام الامتحانات بعد أخذ رأي "الأعلى للجامعات" لا يمس استقلالية الجامعات

01:22 م الأحد 09 أغسطس 2020

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن جائحة كورونا جعلتنا نجري تعديلات قانونية نواجه بها أية أزمة؛ سواء كانت كورونا أم غيرها تضعنا في ظروف طارئة وتحتاج منا إلى إجراءات للمواجهة.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة التعليم، اليوم الأحد، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢.

وينص التعديل بإضافة مادة جديدة برقم ١٩٧ مكرر تجيز في حالة الضرورة لوزير التعليم العالي تعديل نظام الامتحانات من خلال وضع خيارات متعددة في حالات الضرورة؛ لمواجهة أية أزمات، وذلك بعد أخذ رأي المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف عبد الغفار، خلال اجتماع لجنة التعليم برئاسة النائب سامي هاشم، أنه لا مساس باستقلالية الجامعات، والحديث في هذا الأمر هو مزايدة في غير محلها، ولا يوجد نيل من استقلالية الجامعات؛ لأنه نص دستوري.

وأكد وزيرالتعليم العالي أنه لا يوجد أية أداة للتدخل في المناهج التعليمية أو إدارة شؤون الجامعات؛ لأنها مستقلة تعليميًّا وإداريًّا بموجب الدستور.

ولفت عبد الغفار إلى أن النص المقدم منضبط تشريعيًّا ومنح الوزارة حقها الدستوري والتشريعي ومنح المجلس الأعلى للجامعات حقه أيضًا، ووضع شرط وجود ظرف وضرورة وليس بشكل مطلق.

فيديو قد يعجبك: