إعلان

بالصور.. رئيس جامعة عين شمس يتفقد استعدادات امتحانات طلاب الفرق النهائية

12:02 م الأحد 05 يوليه 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

تفقد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، اليوم الأحد، مبنى الامتحانات بالجامعة وعددًا من القاعات والأبنية المجهزة لاستقبال طلاب مختلف الكليات، وذلك قبيل انطلاق ماراثون امتحانات طلاب الفرق النهائية، وتنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص ببدء انعقاد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية بالجامعات خلال يوليو الجاري، باعتبار ذلك شرطاً أساسياً للتخرج.

اتخذت جامعة عين شمس، حسب بيان الجامعة، اليوم الأحد، كل الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ لمواجهة الظروف الاستثنائية لفيروس كورونا المستجد، ووفقًا للمعايير المعلن عنها من قِبل منظمة الصحة العالمية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، حرصًا على صحة وسلامة أبنائها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة.

وذكرت الجامعة أنه من المقرر أن يخوض ماراثون الامتحانات بجامعة عين شمس 49500 طالب على مستوى كليات الجامعة، على أن تتراوح فترات الامتحانات في اليوم الواحد بين فترة واحدة ببعض الكليات كما في (كلية الهندسة- طب الأسنان- الصيدلة- التمريض)، أو فترتَين كما في كليات (الطب- الحاسبات والمعلومات- الألسن- التربية- التربية النوعية- العلوم- الحقوق)، أو أكثر من فترتين؛ لتصل إلى ثلاث أو أربع فترات، مثل كليات (التجارة- الآداب- البنات).

وتابعت الجامعة، في بيانها، بأنه من المقرر أن يصل متوسط عدد الطلاب في الفترة الواحدة بالكليات بين 200 و1200 طالب تقريبًا، وَفقًا لعدد طلاب كل كلية.

وأضاف البيان أن إدارة الجامعة حرصت على تنفيذ حملة تطهير وتعقيم شاملة لكل الأبنية ومشتملاتها وملحقاتها، بالإضافة إلى اللاندسكيب والحرم الجامعي والممرات وجميع المداخل والمخارج.

وتمت مراجعة كل منافذ التهوية بأماكن انعقاد لجان الامتحانات، سواء (مدرجات- قاعات وسكاشن- معامل- ممرات).

ومن المقرر أن يتم استقبال الطلاب صباح يوم الامتحان قبل موعد دخول اللجان بساعة، وذلك من خلال العديد من المنافذ بكل كلية؛ تجنباً لحدوث أي تزاحم، هذا إلى جانب تحديد مسارات إجبارية لدخول وخروج الطلاب للجان؛ لتجنب أية تجمعات داخل الكلية سواء قبل أو بعد انعقاد الامتحان، وتكليف أفراد الأمن الإداري بإلزام الطلاب بخريطة المسار الإجباري للدخول والخروج.

وأكدت جامعة عين شمس التشديد على ضرورة التزام الملاحظين والعمال بارتداء كمامات وقفازات، بالإضافة إلى قياس درجة حرارتهم كل فترة من فترات الامتحان على مدار اليوم بمكان مستقل داخل الكلية بعيدًا عن أماكن الطلاب، مع تأكيد عدم تعرض الملاحظين أو العمال إلى أي عزل أو حجر صحي خلال الأسابيع الثلاثة السابقة للعمل وإقرارهم بذلك ما أمكن، بالإضافة إلى تقليل التعامل إلى أدنى حد بين الملاحظين والعمال مع الطلاب.

وفي ما يتعلق بالإجراءات الطبية المزمع تطبيقها طوال فترة انعقاد الامتحانات، فقد تم توفير كل المستلزمات الطبية والوقائية للفرق الطبية العاملة والمختصة بفحص الطلاب على بوابات الجامعة الرئيسية ولجان الامتحان أو بالمراكز الطبية من (ماسك وجه وفيس شيلد طبي مطابقين للمواصفات الطبية، وجوانتيات طبية، وكواشف حرارية، ومطهرات ومعقمات)، وذلك بالتعاون والتنسيق بين الإدارة العامة للشؤون الطبية ومستشفيات جامعة عين شمس وكليتَي العلوم والزراعة.

وأضافت الجامعة، عبر البيان: كما تم توفير ٣ سيارات إسعاف إحداها مقرها ثابت عند مبنى الامتحانات؛ لخدمة الحرم الجامعي والحرم المقابل وحرم الجامعة بالعباسية، والأخرى بالإدارة الطبية جاهزة لأي طوارئ استثنائية، والثالثة بكلية الزراعة.

وتم التنسيق مع إسعاف القاهرة لتوفير سيارة إسعاف مجهزة للوجود بكليتَي (البنات- التربية) خلال فترة الامتحانات؛ لتلافي أية أزمات طارئة للطالبات، كما تم توفير فرقتَي طوارئ طبية تتكون الفرقة الواحدة من دكتور و2 تمريض وموظف من الإدارة الطبية؛ بحيث توجد بالحرم الجامعي الرئيسي لخدمة كليات الحرم الرئيسي والحرم المقابل وحرم الجامعة بالعباسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان