إعلان

وزيرا "التعليم العالي" و"الاتصالات" يتابعان تنفيذ التحول الرقمي للجامعات

10:36 ص الخميس 30 أبريل 2020

وزيرا التعليم العالي والاتصالات يتابعان تنفيذ التح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد نصار:

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا مع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية "فيديو كونفرانس" لمتابعة تنفيذ مشروع التحول الرقمي للجامعات.

وأكد عبدالغفار، أن الاتجاه نحو التحول الرقمي للتعليم بدأ منذ أكثر من عام ونصف وتم البدء في تطبيقه في اختبارات القطاع الصحي والذي شهد نجاحاً كبيراً.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى سعى الوزارة لتفعيل منظومة التعليم عن بٌعد داخل جميع الجامعات والمعاهد المصرية، والتي ستعمل على تقليل الازدحام بالطرق، وتقليل التلوث البيئي، بالإضافة إلى أن التواصل الإلكتروني بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب سيكون أفضل من التوجه إلى الجامعات.

وأوضح نجاح منظومة التعليم عن بُعد خلال العام الحالي على الرغم من أن هذه تُعد التجربة الأولى التي يتم تفعيل فيها منظومة التعليم الإلكتروني على مستوى جميع الجامعات والمعاهد المصرية، مؤكداً أهمية الجامعة الذكية والتي ستعد جامعة متكاملة من جميع النواحي التعليمية والتطبيقية.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، أهمية تسريع وتيرة تنفيذ التعلم الرقمي فى الجامعات والاستفادة من توقف الدراسة داخل الجامعات ليتحول التعلم التقليدي إلى التعلم عن بُعد والذي سيساهم في اعتياد الطلاب على هذا النوع من الدراسة.

وأشار وزير الاتصالات، إلى أن التعلم الإلكتروني وجد تفاعلاً كبيراً بين الطلاب.

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد تعاونا مكثفا وتواصلا مستمرا بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دعم آليات التعلم عن بُعد والاستفادة من الفرص التي تتيحها التكنولوجيا لتيسير العملية التعليمية للطلاب؛ لافتا إلى أن المشروع المشترك بين الوزارتين لم يكن وليد اللحظة، بل إنه يتم تنفيذه في السنوات الأخيرة بناءً على تكليفات من رئيس الجمهورية في ظل اهتمام القيادة السياسية بأهمية التحول الرقمي للتعليم.

وتناول الاجتماع أهمية الإسراع في إتمام البنية التحتية التكنولوجية داخل جميع الجامعات، حتى تكون الجامعات مستعدة للاختبارات الإلكترونية مع بداية العام الدراسي القادم، كما تم مناقشة احتياجات الجامعات من زيادة سرعات الإنترنت وإتمام تزويد الجامعات التي تحتاج إلى كابلات فايبر تعمل بكفاءة عالية.

وتطرق الاجتماع إلى التعاون المشترك والذي أثمر عن إنشاء 6 مجمعات للإبداع التكنولوجي تضم فروعا لمعاهد التدريب التابعة لوزارة الاتصالات وذلك داخل جامعات إقليمية في المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وأسوان، وجنوب الوادي وقنا.

فيديو قد يعجبك: