إعلان

التعليم العالي: بدء إعداد الإطار التشريعي لإنشاء أكاديمية الموهوبين

05:49 م الأربعاء 11 مارس 2020

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه وفقا لتوجيهات القيادة السياسية سيتم إنشاء الأكاديمية الوطنية المتخصصة للنابغين والموهوبين وإعداد الإطار التشريعي في هذا الصدد، لاكتشاف ورعاية الموهوبين من أبناء الشعب المصري أكاديميًا وعلميًا.

جاء ذلك خلال رئاسته الدورة الـ 175 لمجلس أكاديمية البحث العلمي وبحضور الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الأكاديمية.

وأكد عبد الغفار أهمية بناء القدرات وزيادة الوعي لدى الباحثين والمخترعين وأصحاب الابتكارات في مجال الملكية الفكرية وكيفية حماية اختراعاتهم وإبداعاتهم في كافة المجالات دون المساس بحقوق الآخرين.

وأشار إلى أهمية الحصول على مخرجات بحثية قابلة للتطبيق من خلال المشروعات البحثية التي تدعمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ للمساهمة في تنفيذ رؤية الدولة للتنمية المستدامة.

وهنأ مجلس الأكاديمية لحصول أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، والمركز 579 على مستوى العالم في إجمالي مؤشرات تصنيف سيماجو الدولي لترتيب المؤسسات البحثية في العالم.

من جانبه.. عرض الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي مخرجات الخطة التنفيذية الأولى 2014-2018 وخطة عمل الخطة التنفيذية الثانية 2018-2022.

وأوضح أن الخطة الإستراتيجية والتنفيذية للأكاديمية تولي أهمية قصوى لتطبيق مخرجات البحث العلمي ودعم الابتكار والابتكار المجتمعي ونقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي، بالتوازي مع تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي ودعم البحوث الأساسية والبينية ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال نظام مؤسسي وآليات تمويل وبرامج مبتكره ونُظم تقييم فني واقتصادي ومتابعة وتقييم أداء وقياس مردود متطور.

وأشار إلى العديد من الإنجازات الملموسة في مجالات الطاقة الجديدة وتحلية المياه والزراعة والغذاء وتعميق التصنيع المحلي والتسويق التكنولوجي ونقل التكنولوجيا والثقافة العلمية.

وقال صقر إنه خلال عام 2019 قامت أكاديمية البحث العلمي بافتتاح المعمل المصري الصيني المشترك للطاقة المتجددة، كما تم تمويل 84 مشروعًا من خلال اتفاقيات التعاون الدولي مع دول فرنسا والهند وإيطاليا والصين وبلغاريا والمجر والتشيك وبيلاروسيا، ودعم 271 مشروعًا للتخرج بإجمالي تمويل 12 مليون جنيه، بالإضافة إلى دعم 66 مشروعًا للتخرج للطلاب المتميزين بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

وأضاف أن مصر احتلت المرتبة 92 في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2019 وقد تقدمت مصر ثلاثة مراكز عن العام السابق من بين 129 دولة، كما أعلنت الشبكة الأوروبية لجامعة الطفل أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر هي عضو رسمي ضمن الشبكة الأوروبية بكامل الامتيازات لهذه العضوية.

وأوضح أن عدد التحالفات التكنولوجية بلغ 18 تحالفًا ممولًا من الأكاديمية في المجالات المختلفة ضمن برنامج تحالفات المعرفة والتكنولوجيا، وتم إصدار 689 براءة اختراع خلال عام 2019، منها 173 براءة مصرية، و516 براءة للأجانب.

وأكد أنه بناء على خطة الأكاديمية لعام 2020 سيتم تفعيل شركة الأكاديمية للتسويق التكنولوجي، وإطلاق التحالف القومي للثورة الصناعية الرابعة 4.0، مضيفًا أنه سيتم إطلاق المبادرة القومية التي أطلقتها الأكاديمية لدعم كليات العلوم وخاصة أقسام الرياضيات والفيزياء؛ بهدف بناء جيل جديد من النوابغ في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم المستقبل، بالإضافة إلى إطلاق المبادرة القومية لدعم مشروعات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات البازغة.

وخلال الاجتماع، وافق المجلس على عدد من القرارات منها تفعيل دور مصر في المجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار، والإعلان عن دورة جديدة استثنائية من منح برنامج علماء الجيل القادم الموجهة في مجالات الزراعة النظيفة والبيوتكنولوجي والطاقة الجديدة والمياه والبيئة وسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار والملكية الفكرية؛ لتطوير أداء مراكز البحوث الإقليمية التابعة للأكاديمية بأقاليم مصر ومكتب البراءات ومركز الأجهزة العلمية وديوان عام الوزارة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: