رئيس أكاديمية البحث العلمي: التحالفات القومية كلمة السر وراء تعميق التصنيع المحلي

05:32 م الأربعاء 26 فبراير 2020
رئيس أكاديمية البحث العلمي: التحالفات القومية كلمة السر وراء تعميق التصنيع المحلي

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتك

القاهرة - أ ش أ:

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، "إن التحالفات القومية هي كلمة السر وراء تعميق التصنيع المحلي، مشيرًا إلى أن الأكاديمية أنشأت تحالفًا وطنيًا يتجاوز تمويله 13 مليون جنيه لتعميق التصنيع المحلي في صناعة تحلية المياه؛ بهدف تقديم حلول ابتكارية في مجال المياه، وتوطين وصناعة تحلية المياه".

ولفت صقر - في تصريح اليوم الأربعاء- إلى أن منسق أعمال التحالف هو الدكتور حسام شوقي بمركز بحوث الصحراء، ويضم التحالف عدة جهات من الجهات الفاعلة في قطاع تحلية المياه في مصر وهي: جامعة أسيوط، وجامعة الإسكندرية، والجامعة البريطانية، ومركز بحوث الصحراء، ومركز التميز العلمي والتكنولوجي بوزارة الإنتاج الحربي، ومركز دراسات وتحلية المياه بجامعة الإسكندرية، ومصنع صقر، والشركة العربية للطاقة المتجددة، وشركة قها للصناعات الكيماوية، إلى جانب الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأوضح أنه من خلال الخطة التنفيذية لاستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار، تدعم الأكاديمية تنفيذ 19 مشروعًا في البحوث والتطوير والابتكار، وتعميق التصنيع المحلي؛ بهدف توطين صناعة تكنولوجيا تحلية المياه، حيث بلغ إجمالي الدعم لهذه المشروعات 30 مليون جنيه.

وأشاد صقر بالتعاون الحالي بين وزارات الدولة المختلفة لتحقيق أهداف مشتركة، مؤكدًا أن عصر الجزر المنعزلة قد انتهى، وأصبح التكامل والتعاون هو السمة المميزة للأداء الحكومي، موجهًا الشكر لوزارة الإنتاج الحربي والهيئة القومية للإنتاج الحربي ومركز التميز العلمي على الدعم غير المحدود والمعاونة في تحويل مخرجات البحث العلمي إلى منتجات صناعية، حيث كانت تمثل هذه المرحلة الحلقة المفقودة والخبرات غير المتوفرة في المجتمع الأكاديمي.

وكشف صقر أنه في أكتوبر القادم، ستدخل الخدمة أول محطة تحلية مياه متحركة تعمل بالطاقة الشمسية سعة 21 مترًا مكعبًا من إنتاج مصانع الإنتاج الحربي في منطقة حلايب.

وألمح إلى أن الأكاديمية أطلقت برنامج دعم التحالفات التكنولوجية، وهو البرنامج الأكبر لربط الجهات البحثية والجامعات بالمجتمع الصناعي ومؤسسات المجتمع المدني؛ للوصول إلى منتجات وطنية تعمل على تخفيف العبء عن كاهل الدولة، مبينًا أن عدد التحالفات يصل إلى 15 تحالفًا، بتمويل يقرب من 175 مليون جنيه، يشارك فيها 135 شركة و55 جامعة ومركزًا بحثيًا و18 وزارة وهيئة حكومية و20 منظمة مجتمع مدني.

ونوَّه صقر بأن برنامج التحالفات هو البرنامج الأول والأكبر على الإطلاق الذي يعتمد على طرق علمية سليمة تستند إلى خبرات وتجارب الدول المتقدمة؛ لربط البحث العلمي بالصناعة، وإنتاج تكنولوجيات جديدة، وتعميق التصنيع المحلي.

وكان رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قد شارك في افتتاح المؤتمر الدولي الرابع لتحلية المياه تحت عنوان "مستقبل تحلية المياه في مصر والشرق الأوسط"، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ووزير الإنتاج الحربي الدكتور محمد العصار.

هذا المحتوى من

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 80235

    عدد المصابين

  • 23274

    عدد المتعافين

  • 3702

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 12192761

    عدد المصابين

  • 7090230

    عدد المتعافين

  • 552534

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان