إعلان

"النزاهة الأكاديمية" وكيفية تجنب الانتحال العلمي في ورشة عمل بجامعة حلوان

09:50 م الخميس 01 أكتوبر 2020

جامعة حلوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

عقدت وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان، ورشة عمل "On Academic Integrity: Steps to Avoid Plagiarism" للباحثين وأعضاء هيئة التدريس في مختلف المجالات العلمية.

وحسب بيان الجامعة، اليوم الخميس، حاضرت في ورشة العمل الدكتورة فاطمة سيد محمد إسماعيل، مدرس اللغويات بقسم اللغة الإنجليزية، بكلية الآداب جامعة حلوان.

وأوضح الأستاذ الدكتور محمد القصاص، أن سلسلة ورش العمل التي تنظمها الوحدة تهدف إلى النهوض بمستوى البحث العلمي بالجامعة عن طريق العديد من الأنشطة المهتمة بتقديم الدعم للباحثين والمشتغلين بالبحث العلمي، وبناء كوادر بحثية مما ينعكس أثره على زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بما يسهم فى رفع التصنيف الدولى لجامعة حلوان.

وتناولت ورشة العمل الشرح المفصل لمفهوم النزاهة الأكاديمية فيما يتعلق بالكتابة العلمية وأهمية أن يتحرى الباحث الدقة في الاقتباس من المراجع، واتباع أساليب الاقتباس العلمي في الكتابة البحثية حتى يتجنب الوقوع في خطأ الانتحال الأدبي (Plagiarism).

كما ناقشت ورشة العمل الفرق بين الاقتباس الذي يراعي معايير النزاهة الأكاديمية والانتحال العلمي، وكذلك التدريب على أمثلة عملية تطبيقية لأشكال وأنواع الاقتباس الذي يصنف سرقة أدبية، والتعرف على كيفية تحري الدقة في توضيح المصادر العلمية للبحث لتقوية مهارات الكتابة العلمية، وشرح لآلية عمل برامج تدقيق الاقتباس وكشف السرقة الأدبية مع تقديم أمثلة لهذه البرامج، وكيف يستشهد بها الباحث بطريقة علمية سليمة.

فيديو قد يعجبك: