إعلان

"كسرت العقدة".. قصة طالبة صيدلة فازت على فرق 45 دولة في مسابقة عالمية

01:16 م الخميس 15 أغسطس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

بمفردها قبلت ابنة شبرا مصر، التحدي إلى أن اقتنصت المركز الأول من 45 فريقا طلابيا على مستوى العالم في مسابقة "clinical skills team advanced" التي عقدت مطلع أغسطس الجاري في روندا.

اختارت الجامعة البريطانية ميرنا حسني فخري الطالبة بالفرقة الخامسة بكلية الصيدلة لتمثيلها في المسابقة التي تتضمن اختيار حالة مرضية لتشخيصها وكتابة الدواء وكل التفاصيل الخاصة بها.

تقول ميرنا: "اختارتني الجامعة لتمثيلها في هذه المسابقة التي يشارك بها 45 دولة أخرى، ولكن قبل سفري بأيام فوجئت باختياري لتمثيل مصر في هذه المسابقة وليس فقط كممثلة للجامعة البريطانية".
كانت المسابقة تتضمن فروع 3 منها مسابقتين فرديتين حصلت فيها ميرنا على المركزين الثاني والثالث، تقول إن الفرع الأول كان مسابقة "drug compounding advanced" عبارة عن امتحان 15 ورقة عن كل المعلومات عن تصنيع الدواء في المعمل، متابعة: "اختاروا من كل الدول المشتركة ٥ فقط ممن حصلوا على درجات أعلى ليكملوا المسابقة في المعمل، والمفاجأة أنا كنت واحدة منهم وساعتها كان مطلوب تصنيع (antibiotic ointment) وحصلت فيها المركز الثاني".

وتابعت: "أما المسابقة الثانية patient counsling استلمت ميرنا حالة مرضية لمدة 15 دقيقة لجمع كل المعلومات عنها لتحويلها لطريقة حوار لشرح حالة المريض ويتقبل كل النقاط التي يحتاجها للحصول على أعلى استفادة من الدواء".
بعد اجتيازها المسابقتين الأولى والثانية، كانت المفاجأة أن هناك مسابقة جماعية أهم يشترط فيها أن يكون المنافس فريقا مكونا من 5 طلاب بينما كانت ميرنا تمثل مصر وحيدة.

لكن ابنة شبرا مصر قبلت التحدي لتخوض مسابقة "clinical skills team advanced" بعد إلحاحها على مُحكِمة المسابقة وهي برتغالية الجنسية وافقت على بند استثنائي يسمح بمشاركة طالبة بمفردها كممثلة لدولتها أمام الفرق، تحكي الطالبة: "وافقت إدارة المسابقة على مشاركتي بعد انطلاق المنافسة بين الفرق بـ12 ساعة كاملة".
في المسابقة الجماعية يتسلم كل فريق حالة مرضية لمدة 18 ساعة لتشخيص وكتابة الدواء والتفاصيل الخاصة بها. بات أمام ميرنا 6 ساعات فقط لإنجاز المهمة بينما كان منافسوها استلموا الأسئلة قبلها بـ 12 ساعة كاملة، فلجأت للدكتور عمر بدر المدرس المساعد بالكلية.

تقول ميرنا: "استلمت الحالة في ٦ ساعات كان مطلوب نعدل كل الجرعات ونظبت أدوية وأكل كتير جدا، كان سبب في تفاعلات هي اللي عاملة مشكلة للمريضة"، متابعة "فضلنا أنا والدكتور عمر نعدل في كل تفصيلة في الحالة لحد ما نوصل لأنسب حل وأقل أعراض جانبية سلمت التقرير كاملا وأنا بقول أهي تجربة وخلاص".

كانت المفاجأة أن تعلن المسابقة فوز ميرنا حسني بالمركز الأول على العالم، لتكسر العقدة التي كانت تلازمها بأنها ليست مميزة في دفعتها.

واحتفت الجامعة بإنجاز ميرنا وكان الاحتفاء الأكبر من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الذين تداولوا قصتها فرحا بها.

وهنأ محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، الطالبة ميرنا بهذا المركز المرموق، معربا عن سعادته بحصول الجامعة البريطانية على مراكز متقدمة في كافة المسابقات التي تشارك فيها محلياً ودولياً.

وأشاد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية بالأداء المتميز وبالقدرة العالية التي تتمتع بها الطالبة بكلية الصيدلة ميرنا حسني فخري، وهو ما يعكس حرص الجامعة ومجلس أمنائها على الاستمرار في الريادة من خلال مواكبة التطورات، إضافة للدعم المتواصل للطلاب في المنظومة التعليمية والبحث العلمي بالجامعة، مع تقديم كافة التسهيلات للدارسين من أجل مشاركتهم في المسابقات التي تقام في مصر والعالم.

وأكد رئيس الجامعة البريطانية، أن ميرنا مثلت مصر كفرقة لعدم وجود زملاء لها، وإدارة المسابقة قبلت ذلك، ونجحت بتفوق على كل المتنافسين في ضبط الأدوية وتشخيص المرض الذي يشتكي منه المريض وحالته، حيث حصل التقرير الطبي الذي قدمته ميرنا عن الحالة على الجائزة الأولى بالفوز على 45 فريقا من دول مختلفة.

فيديو قد يعجبك: