إعلان

تأكيدًا لمصراوي.. قرارات جديدة بشأن كليات الصيدلة في العام المقبل

03:26 م السبت 20 يوليو 2019

وزارة التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سامي:

قال بيان صادر عن وزارة التعليم العالي، إن هناك نظاما جديدًا لكليات الصيدلة يطبق بدءًا من العام المقبل، تاكيداً لما انفرد به "مصراوي"، في الثاني والعشرين من شهر يونيو الماضي، بشأن دراسة أعدها المجلس الأعلى للجامعات، حول أوضاع القطاع الطبي في مصر، خلال الـ5 سنوات القادمة.

وخلصت الدراسة، إلى وجود 23 صيدلي لكل 10 آلاف مواطن، رغم أن المعدل العالمي 6 صيادلة لنفس العدد من المواطنين، وهناك زيادة في أعداد خريجين كلية الصيدلة من 9422 خريجًا عام 2010، ليصل إلى 14573 خريجًا في عام 2017، منهم 5200 صيدلي من الكليات الخاصة، والباقي من الجامعات الحكومية بنسبة زيادة بلغت 55% بالسوق الدوائي خلال 7 سنوات فقط.

لينك الخبر المنشور في يوليو..اضغط هنا

وأوصت الدراسة، ألا يزيد أعداد الطلاب الذين يتم قبولهم هذا العام بكليات الصيدلة الحكومية والخاصة عن 6000 طالب سنويًا، ويمكن تحقيق ذلك بتقليل الأعداد المقترحة للقبول بكليات الصيدلة بصورة تدريجية سنويًا تصل إلى 20%.

كما أوصت الدراسة بضرورة المراجعة المستمرة للمناهج العلمية كل 36 شهرًا أسوة بالدول المتقدمة في القطاع الصيدلي، بالإضافة إلى المراجعة المستمرة لدرجات الاعتماد الخاص كل 60 شهرًا.

وتاكيد لما نشره مصراوي، استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مفصلا مقدما من الدكتور ماهر الدمياطي رئيس لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات (تشمل اللجنة في عضويتها أكاديميين وخبراء ورجال الصناعة).

بشأن إعادة تنظيم وتحديث البرامج الدراسية المؤهلة لمزاولة مهنة الصيدلة، بما يواكب المتطلبات الحديثة للمهنة، والارتقاء بالمستوى التعليمي والمهني لخريجي كليات الصيدلة في مصر لمواكبة المتطلبات العالمية في الداخل والخارج.

وخلصت اللجنة إلى عدة قرارت جاءت كالتالي:

أن تكون درجة "بكالوريوس دكتور صيدلي" (PharmD)، هي الدرجة الجامعية الأولى المؤهلة لممارسة مهنة الصيدلة بعد اجتياز الاختبار القومي، واستبدال درجة بكالوريوس الصيدلة الحالية (B Pharm)، بدرجة بكالوريوس دكتور الصيدلي (Pharm D).

وتشمل 5 سنوات دراسية وسنة تدريب كاملة (أمتياز) في مواقع العمل (5+1)، واستبدال برنامج بكالوريوس الصيدلة (صيدلة إكلينيكية) الحالي ببرنامج بكالوريوس دكتور صيدلى ( صيدلة إكلينيكية).

وفي هذا الشأن قد سبق صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1189 (مدة الدراسة لنيل بكالوريوس في الصيدلة 6 سنوات).

لمتابعة القرارت ونتائج الاجتماع مع وزير التعليم العالي اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: