إعلان

أكاديمية البحث العلمي تنظم المؤتمر الختامي لحملة (حقوق حضارة لبناء حضارة)

12:08 م الأربعاء 04 ديسمبر 2019

الدكتور محمود صقر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم الأربعاء، المؤتمر الختامي لحملة (حقوق حضارة لبناء حضارة) إحدى المشروعات القومية التي تتبناها وتدعمها الأكاديمية، والمقدمة من مركز فاروق الباز للاستدامة ودراسات المستقبل بالجامعة البريطانية في مصر.

وقال رئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر - خلال المؤتمر - إن هذا المؤتمر الختامي يأتي في غمرة حراك استمر لمدة عامين على الصعيدين الداخلي والخارجي تم خلاله تنفيذ العديد من الأنشطة التي شملت ورش عمل واجتماعات ولقاءات ودراسات وبحوث؛ هدفت جميعها إلى التأكيد على حق الحضارة المصرية الأدبي والمادي الذي يجب المطالبة به ممن يقومون بالتربح المادي من توظيف التراث المصري الأصلي أو المقلد سواء كانوا شركات، متاحف، أو أفراد.

وأكد صقر أهمية خلق رأي عام وطني يكون نواة لبناء رأي عام عالمي بأهمية القضية وحق حضارة مصر وحضارات إنسانية أخري أخلاقياً ومادياً أمام كل استغلال وتربح لها دون أن يعود ذلك بأي مردود على التراث الأصلي، في الوقت الذي تعاني فيه تلك الحضارات من العديد من السلبيات التي تعوق استدامتها.

وأوضح أن الهدف من الحملة هو تسليط الضوء على الحقوق الأدبية والمادية للدولة المصرية في استخدام أي صور أو مجسمات أو نسخ مقلدة أو أسماء أو شعارات أوغير ذلك من صور استغلال الآثار والحضارة المصرية القديمة في أغراض تجارية، فمن غير المعقول أن تحمي قوانين الملكية الفكرية الدولية استخدام علامة تجارية لمنتج غذائي أو تجاري وتجرم على الغير استخدامه بدون ترخيص ودفع مقابل مادي في حين لا تعطي نفس الحق لأعظم حضارة عرفها التاريخ.

وأشار إلى أن الحملة نجحت في إشراك عدد كبير من المهتمين بالقضية من ذوي الفئات العمرية والمهنية المختلفة والتي توجت بالعديد من المقترحات والأفكار من مخرجات مسابقة حقوق حضارة والتي هدفت إلى إتاحة الفرصة لجميع الأفراد والمؤسسات لعرض أفكارهم المختلفة، والحوار مع المجتمع الوطني والعالمي لاسترداد الحقوق المادية والأدبية للتراث المصري.

وعلى هامش المؤتمر، جرى عرض بعض الأفكار المشاركة بمسابقة "حقوق حضارة لبناء حضارة"، وهي المسابقة التي أطلقتها الأكاديمية في عام 2018 لخلق هدف قومي يلتف حوله كل المصريين لحماية حضارتهم والاستفادة منها كمادة للتنمية وانتعاش الاقتصاد القومي، كما تم إعلان نتائج المسابقة وتسليم الجوائز.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: