إعلان

جامعة طنطا: جارٍ الانتهاء من مشروع تطوير علاج مرضى الجلطات المخية

06:55 م الإثنين 23 ديسمبر 2019

الدكتور مجدي سبع

طنطا- (أ ش أ):

قال رئيس جامعة طنطا الدكتور مجدي سبع إنه جارٍ الانتهاء من مشروع تطوير علاج مرضى الجلطات المخية، كما تم وضع خطة للتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالغربية لتدريب شباب الأطباء والتمريض بمستشفيات وزارة الصحة ورجال الإسعاف، على كيفية التعامل مع المرضى وطرق العلاج المختلفة تحت إشراف أساتذة طب المخ والأعصاب بالمستشفيات الجامعية.

وأوضح سبع - في بيان اليوم الاثنين- أن مركز الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب من أكبر المراكز الطبية، من حيث استقبال عدد الحالات وعلاج السكتة الدماغية ونزيف المخ على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن مركز طب المخ والأعصاب والطب النفسي من الأماكن المعدودة بمصر الحاصلة على الإجازة لتدريب الأطباء على استخدام القسطرة المخية وكيفية الاستئصال الميكانيكي لجلطات المخ وعمل الدعامات الشريانية، من خلال التعاون مع فرع السكتة المخية للجمعية المصرية لطب وجراحة المخ والأعصاب.

من جانبه، أعلن عميد طب طنطا الدكتور أحمد غنيم عن تنظيم يوم علمي للسكتة الدماغية بمركز الطب النفسي في مطلع يناير المقبل، تزامناً مع اليوم العالمي للسكته الدماغية لنشر الوعي بين الأطباء في مختلف التخصصات داخل مستشفيات جامعة طنطا، ومستشفيات وزارة الصحة وتدريب الكوادر الطبية على سرعة التعامل مع مريض السكتة الدماغية.

بدوره، أشار مدير مركز الطب النفسي بجامعة طنطا الدكتور إيهاب شوقي، إلى أنه تم تجهيز البنية التحتية لاستقبال مرضى جلطة المخ بمحافظات الدلتا، مؤكداً اختصار الوقت من لحظة دخول المريض حتى تلقيه العلاج لأقل من 40 دقيقة بدلا من 90 دقيقة، وكذلك استخدام القسطرة المخية للحالات التي لا تستجيب للحقنة المذيبة، وبالتالي رفع معدل استخدام الحقن الوريدي لعقار البلازمينوجين النسيجي المذيب للجلطات المخية لأكثر من 10 أضعاف المعدل الحالي الذي يتراوح ب 160 حقنة سنوياً.

وأضاف شوقي أنه تم وضع برنامج توعوي لسكان محافظة الغربية بخطورة جلطات المخ وأهمية النقل المبكر للمريض للاستفادة من الخدمة المقدمة، حيث يجب ألا يتعدى وقت إعطاء عقار البلازمينوجين النسيجي عن أربعة ساعات ونصف من بداية الأعراض.

يذكر أن مركز الطب النفسي الجامعي نجح في تجاوز المعدل العالمي الذي يقدر ب 80 حالة سنوياً في إجراء القسطرة المخية بواقع 168 حالة في 6 شهور فقط بأعلى معدل كفاءة وأقل نسبة مضاعفات، ويضم المركز 32 سريراً اقتصادياً، و30 سريراً مجانياً، فضلاً عن وجود 16 سريراً لخدمة مرضى القسطرة المخية، و22 سريراً لخدمة مرضي الجلطات ونزيف المخ.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: